Arab Preneur

فرصة.. إطلاق تحدي الابتكار للأمن الغذائي.. وجائزة 100,000 فرنك سويسري

تقارير وتحقيقات شركات ناشئة

أطلقت “وزارة الاقتصاد والتخطيط “ بالمملكة العربية السعودية تحدي الابتكار للأمن الغذائي، داعية جميع رواد الأعمال والمبتكرين للمشاركة وتقديم حلول لقضايا عالمية مُلّحة من خلال “تحدي الابتكار للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المناطق القاحلة”، والذي أطلقته الوزارة أمس بالشراكة مع منصة”UpLink”  التابعة للبرنامج العالمي للغذاء في مقر “جامعة الملك عبدالله”، على أن يتم التسجيل في المسابقة قبل 06 مارس 2023 الموعد النهائي لتقديم الحلول.

ويعدُّ هذا التحدي دعوة عالمية لرواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الغذائية ممن لديهم القدرة على ابتكار حلول ناجعة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتأمين عملية توافر الغذاء خاصة في المناطق التي تعاني من حالات الجفاف والتصحر الشديدة، وتحفيزهم لابتكار طرق إبداعية لتطوير النظم الغذائية في العالم من خلال دمج الإمدادات الغذائية وسلاسل القيمة في الظروف القاحلة، من الحصاد إلى التوزيع، ومن تجار التجزئة إلى المنازل، والأسر إلى إعادة تدوير المخلفات الغذائية للاستفادة منها.

ميادين المسابقة

ويركز “تحدي الابتكار للأمن الغذائي في المناخات القاحلة” بشكل خاص على الحلول الغذائية التي تعزز الأمن الغذائي، والوصول إلى أغذية صحية ومغذية بأسعار معقولة في المناطق الداخلية القاحلة، ورفع مستوى المعرفة العلمية التكنولوجية أو المتوارثة التي يطبقها المنتجون والمستهلكون الذين يعيشون في المناخات القاحلة، وتعظيم الكفاءة في حلول البروتينات البديلة والأطعمة الزرقاء، مع مراعاة أنظمتها الغذائية التاريخية من البروتين الحيواني وتأمين علف الماشية.

كما يركز التحدي على عدة مجالات هي : الإنتاج الزراعي والزراعة المتجددة والحيوية، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والحفاظ على خصوبة التربة، وزيادة المعرفة المحلية بالتقنيات الزراعية، وتوفير الأعلاف بشكل مستدام للماشية للمساعدة في إنتاج منتجات الألبان واللحوم، والابتكار في مجال الأسمدة العضوية والمتقدمة، إلى جانب إلى ابتكار آليات لإدارة المياه وتوزيع الري المائي، وتحلية المياه، وتعظيم موارد المياه، وتقنيات هيدرولوجية مبتكرة لتحقيق مناطق “خالية من الجفاف”، إلى جانب سلاسل القيمة والتوريدات الغذائية المستدامة.

أخيرًا ، يسعى“تحدي الابتكار للأمن الغذائي في المناخات القاحلة” إلى إيجاد حلول لخفض التكاليف، وتحفيز اقتصاديات الغذاء المحلية، وتحسين التغذية، والإنتاجية، وكفاءة الموارد، وسلوك الاستهلاك، بحيث تخلق المساحة اللازمة لمعالجة حالات الطوارئ الغذائية والأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي في المناخات القاحلة.

معايير الاختيار

معيار الاختيار في القدرة على إحداث التأثير الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والتربوي، وأن يسهم في تطوير النظم الغذائية وسلاسل القيمة، والابتكار والقابلية للتوسع وتكرار الحلول في مناطق أخرى حول العالم ذات مناخات مماثلة، وأن يخدم المناخات القاحلة، مع تطبيق مبادئ  الحوكمة والفريق ونموذج التشغيل، مع دمج المستفيدين من الحلول ضمن فريق الإدارة والتشغيل للمشروع، وأن يكون نموذج العمل المقدم قابل للاستمرار مالياً.

الفوائد والمزايا 

وسيجني المشاركون في “تحدي الابتكار للأمن الغذائي في المناخات القاحلة” العديد من الفوائد أهمها الوصول إلى الشبكات وفرصة المشاركة في أحداث ومشاريع ومجتمعات مختارة للمنتدى الاقتصادي العالمي: كن جزءًا من مجتمع Top Innovator  المتنامي التابع لشركة UpLink ومجموعة العمل ذات الصلة بالتحديات.

والحصول على فرصة للظهور من خلال عرض عام عبر قنوات الوسائط الرقمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي و “UpLink” ، التمكين من التواصل مع أعضاء شبكة المنتدى الاقتصادي العالمي (بما في ذلك المستثمرين المحتملين) ؛ وفرصة الحصول على دعم مخصص من قبل شركاء المنتدى الاقتصادي العالمي.

والاستفادة من الدعم الموجه: بما في ذلك المشورة بشأن الاحتياجات التقنية والتجارية والشراكة والتشغيلية للوصول إلى النطاق، والتمويل حيث ستحصل المجموعة الفائزة على تمويل بقيمة 100،000 فرنك سويسري لتوسيع نطاق حلولهم، والتي ستوفرها المملكة العربية السعودية بسخاء.

لمزيد من المعلومات والمشاركة يمكنكم زيارة موقع المسابقة من هنـــا

المنشورات ذات الصلة

رئيس «إيدام»: ملتزمون بتقديم خدمة مميزة لأعضاء النادي الأهلي

Arab Preneur

مصر تستضيف أربع دول أفريقية للتعاون في النهوض بالمشروعات الصغيرة

Arab Preneur

برعاية “ZOHO”.. السبت انطلاق (2023 TransforME) لدعم التحول الرقمي

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..