Arab Preneur

“أمازون” و”منشآت” يتعاونان لدعم رواد الأعمال السعوديين لتأسيس شركات ناشئة

تقارير وتحقيقات شركات ناشئة

أعلنت شركة أمازون الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية، اليوم، عن إطلاق برنامجها العالمي الرائد “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” في المملكة العربية السعودية، من خلال التعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، خلال الحفل الذي عقد بحضور محافظ  “منشآت”؛  المهندس صالح الرشيد، ونائب رئيس شركة أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ رونالدو مشحور.

بهدف تحفيز رواد الأعمال المحليين وتمكينهم من تأسيس وإدارة شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية للعمل في توصيل شحنات شركة أمازون.

وتُعَد هذه النسخة من البرنامج هي الأولى التي يتم إطلاقها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما سيتم التوسع في إطلاق البرنامج عبر عدة دول في المنطقة. إذ من المتوقع أن يسهم هذا البرنامج في تأسيس ما يزيد عن 30 شركة ناشئة جديدة، وخلق مئات الوظائف في مجال الخدمات اللوجستية داخل السعودية خلال سنواته الثلاث الأولى.

ومن المنتظر أن يقدم برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” للراغبين في الانضمام إليه من رواد الأعمال السعوديين، العديد من المزايا، مثل: الحصول على نسبة محددة من طلبات أمازون ضمن المحطة الأخيرة لتوصيل الشحنات، وإمكانية الاستفادة من تقنيات أمازون المتطورة، وبرامج التدريب على رأس العمل، إضافة إلى تخفيضات على مجموعة من الخدمات، بما فيها المركبات التي تحمل علامة أمازون التجارية، والزي الموحّد بشعار أمازون، والتأمينات الشاملة.

وكانت شركة أمازون قد وقعت في شهر مارس الماضي، مذكرة تفاهم مع “منشآت”، تهدف إلى تمكين المنشآت المحلية الصغيرة والمتوسطة من بيع منتجاتها على متجر  شركة أمازون السعودية. بهدف دعم شركات الخدمات اللوجستية الناشئة تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية لـ “منشآت” والتي تتضمن تقديم الخدمات الداعمة وفرص الأعمال لتعزيز نمو كافة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتها التنافسية، وبالتزامن مع نمو البرنامج، من المتوقع أن يخلق مئات الوظائف في مجال الخدمات اللوجستية في جميع أنحاء المملكة، وبالتالي دعم القطاع السعودي للتجارة الإلكترونية، فضلاً عن الاستمرار في تطوير قدرات الكفاءات المحلية وإكسابها المزيد من مهارات المستقبل المتطورة.

وبهذه المناسبة؛ قال محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المهندس صالح الرشيد: “تعد المنشآت الصغيرة والمتوسطة شريانا حيويا لاقتصادات الدول، ونعمل في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على دعم وتمكين هذا القطاع الحيوي، وذلك عبر العديد من البرامج والاتفاقيات والشراكات مع القطاعين العام والخاص، وتأتي مبادرة أمازون لتترجم هذا التعاون الذي يمثل إحدى ثمار الاتفاقيات التي وقعت خلال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال (GEC) والذي نظمته منشآت بالتعاون مع شبكة ريادة الأعمال العالمية، كما نتطلع أن يحقق هذا البرنامج الطموح أهدافه لدعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة، وأن يمثل نموذجا يحتذى في الشراكة بين القطاع العام والخاص”.

من ناحيته، قال نائب رئيس شركة أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ رونالدو مشحور: “يواصل رواد الأعمال في المملكة إلهامنا بأفكارهم المبتكرة وإبداعاتهم التي تُسهٍم في إرساء معايير جديدة في نهج التفكير الذي يركز على تلبية احتياجات العملاء. ونحن في أمازون، نؤكد على التزامنا بالاستمرار في تعزيز ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء المنطقة. ومن خلال إطلاق برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” الجديد في المملكة، وتوفير الأدوات والتقنيات والمعرفة اللازمة لرواد الأعمال السعوديين، نهدف إلى تشجيعهم على تأسيس وتشغيل شركاتهم الخاصة في مجال الخدمات اللوجستية. كما نسعى إلى تمكين رواد الأعمال المبتكرين من خلال دعم الشركات والعلامات التجارية الناشئة في جميع أرجاء المملكة لاستثمار كامل طاقاتها وقدراتها، إلى جانب المساهمة الفاعلة في الاقتصاد الرقمي القوي وسريع النمو في المملكة”.

وبحسب هذه الاتفاقية وهذا البرنامج؛ ستلعب أمازون دوراً فاعلاً في شراكتها مع جميع رواد الأعمال، وذلك للمساعدة في تقليل تكاليف إنشاء المشروع من خلال تأمين أفضل الشروط والتسهيلات للحصول على الموارد اللازمة لتشغيل شركات الخدمات اللوجستية.

ومن جانبه؛ قال سهل شعيب عن تجربته كأول رائد أعمال ينضم إلى برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” من أمازون: “مع ازدهار قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية على مدى الأعوام القليلة الماضية، كنت أحلم ببدء مشروعي الخاص في مجال الخدمات اللوجستية، ولكنني لم أملك الخبرة الكافية لدخول هذا المجال. وحينما أطلقت شركة أمازون برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” في السعودية، تحول حلمي إلى واقع وأتاح لي البرنامج إمكانية الاستفادة من تقنيات أمازون المتطورة وخبراتها اللوجستية العالمية. لقد وفرت لي شركة أمازون فرصة مميزة للتعلم واكتساب مهارات جديدة مع تحقيق الأرباح وتوسيع مشروعي الخاص. وأنا الآن فخور بأننا قمنا مؤخراً بتوصيل أولى الشحنات لعملاء أمازون في المملكة”.

وأضاف شعيب: “يُعَد برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية” منصة مميزة لرواد الأعمال المبتدئين الذين يسعون إلى تأسيس مشاريع خاصة وناجحة، خاصةً وأنه يوفر مزايا عديدة، مثل كمية محددة من شحنات أمازون، وإمكانية الاستفادة من الأدوات والأصول المتطورة التي تقدمها شركة أمازون العالمية”.

يذكر أن أمازون تتيح الفرصة لجميع الأشخاص المهتمين للانضمام إلى برنامج “رواد الأعمال للخدمات اللوجستية”، حتى الذين لا يملكون خلفية سابقة في مجال الخدمات اللوجستية والتوصيل. وبإمكان المواطنين السعوديين المهتمين ببدء مشاريعهم الخاصة في أعمال التوصيل في السعودية، التواصل مع أمازون من هنــــا  ، على أن يتمتعوا بخبرة مهنية تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات قدموا خلالها أداءً جيداً في مناصب تشغيلية، مثل إدارة الفعاليات، والعمليات، والبناء والتشييد، وفرق العمل والموظفين.

المنشورات ذات الصلة

غرفة ينبع تختتم الاحتفال بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال

حسين الناظر

وزيرا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهجرة يبحثان التعاون المشترك

حسين الناظر

الرياض تستضيف مؤتمر @Hack للأمن السيبراني لأول مرة في الشرق الأوسط

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..