Arab Preneur

“إثراء” يستطلع مستقبل التقنيات الرقمية عبر مشاريع “الحلول الإبداعية”

اتصالات وتكنولوجيا تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

نظم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) الحفل الختامي للنسخة الثالثة من برنامج “الحلول الإبداعية”، والذي شهد استعراض رواد الأعمال المشاركين في هذه النسخة لأفكارهم ومشاريعهم الابتكارية التي استحوذت على اهتمام عددٍ من الجهات التي تابعت عن كثب كيفية عمل 10 مشاريع مزوّدة بالتقنيات الرقمية المطوّرة.

وكشف المركز عن ملامح التقرير البحثي الذي قام بإعداده أخيراً تضمن تحولات القطاع الثقافي والإبداعي في المملكة الذي وصف الإنتاج المحلي للألعاب بالتواضع أمام المستهلكين السعوديين، حيث تمثل الألعاب المحلية أقل من 1٪؜ من ألعاب الڤيديو المستهلكة في المملكة.

رئيسة قسم الابداع والابتكار: مليار دولار أمريكي عائدات ألعاب الڤيديو في المملكة 

واستهلت رئيسة قسم الابداع والابتكار بمركز إثراء؛ مزنة الزامل الحفل بكلمة كشفت خلالها عن التطورات المتعلقة في الواقع الممتد والواقع المعزز والتأثيرات المحيطة بهما وكيفية تأثير عالم الميتافيرس على القطاعات كافة، مشيرة إلى أن تجاوزت عائدات ألعاب الڤيديو في المملكة مليار دولار أمريكي، بزيادة بلغت نسبتها 41% من 2017-2020، وأضافت وسط حضور العديد من الجهات والمؤسسات المهتمة الرائدة في القطاع التقني والأكاديمي ان الصناعة الإبداعية شهدت تطورًا ملحوظًا ضمن الاقتصاد العالمي، وفي مركز “إثراء” يتمحور الاهتمام بشكل كبير حول الابتكار باعتباره الوسط الذي يتم من خلاله توظيف الخيال وتوليد الأفكار لتمكين الصناعة الإبداعية ودعم الاقتصاد الإبداعي، معلنًة عن فتح باب التقديم لبرنامج الحلول الإبداعية 2023 اعتبارًا من 1 فبراير وحتى 12 أبريل.

مشاريع مبتكرة
وبحث المتأهلون للبرنامج خلال جلسة تفاعلية آليات المشاريع حيث أسهبت المشاركة؛ جمانة سكلوع بمشروعها “حساس ما وراء الإطار” بتجربتها الافتراضية لنشر الفنّ وزيارة المتاحف العالمية بتصورات معنية، أما مشروع فاطمة النعمي جذب الحضور باعتباره أداة إبداعية تمكّن المستخدم من ممارسة تقنيات التتبع ورواية قصص عمليات إنتاج الجداريات إلى جانب توثيق أرشيف صوتي للحصول على تطبيق يُعد مرجعًا بصريًا، وللذكريات الممسوحة حضور بمشروع مريم الفضلي التي رسّخت فكرتها القائمة إنشاء سوق جديد للذكريات بطريقة ثلاثية الأبعاد.

وفي ظل التنوّع التي حظيت به المشاريع نال مشروع قطار الحجاز (شاهد على الزمن) بإعجاب الزوّار إذ يتبلور حول تجربة واقع افتراضي تقع أحداثها على قطار الحجاز في بدايات القرن العشرين، علاوةً على مشاريع أخرى منها مكتبة افتراضية، رسوم متحركة مزوّدة بتقنيات الواقع الافتراضي، سيمفونية الحياة، الحقنة والجائحة تجربة سياحية سعودية ومشروع تليفون خربان.

عالم الميتافيرس
وفي كلمته أكد المختص في عالم الميتافيرس؛ نيكولا روزا، أن التطورات التقنية المنبثقة عن الذكاء الاصطناعي، تمثل “ثورة عارمة” ستُحدث متغيرات مستقبلية وستترك تأثيراتها على الاقتصاد العالمي”، مستشهداً بتقنيات الهواتف المتنقلة وما يرتبط بها من متغيرات شبه يومية، وقال:”الاستخدامات التكنولوجية بإزدياد، وبات من السهل تحويل التجارب النظرية إلى تفاعلية عملية بأدوات تسويقية تحاكي العالم بأسره”.

رحلة الإبداع
الجدير بالذكر أن برنامج الحلول الإبداعية الذي ينظمه “مركز إثراء” استقطب منذ انطلاقة نسخته الأولى في عام 2021 أكثر من 3000 مبتكر ومبدع في المملكة، وتم اختيار 45 مشاركًا منهم لمواصلة رحلة التدريب والإرشاد، للوصول في نهاية المطاف إلى تطوير 15 فكرة، إلى مشاريع ونماذج عملية، عُرضت في منصات محلية وعالمية ورُشحت بعضها لجوائز عالمية مرموقة، كما حصل المشاركون في البرنامج على ورش عمل متخصصة، دعم مادي، وفرص إرشادية من مركز “إثراء” وشركاؤه المحليين والعالميين، من خلال مرحلة التطوير التي استمرت 15 أسبوعًا .

المنشورات ذات الصلة

92 مليون جنيه من”وزارة التعاون الدولي” لتعزيز ريادة الأعمال في مصر

Arab Preneur

جمعية سفراء التراث وغرفة الرياض توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التنمية المستدامة

حسين الناظر

السعودية تستضيف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال بمشاركة 180 دولة

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..