Arab Preneur

إطلاق ابتكر للبحرين لدعم رائدات الأعمال في مجال التكنولوجيا

تقارير وتحقيقات مسرعات وحاضنات

أطلقت شركة بنفت؛ الشركة الرائدة في قطاع التكنولوجيا المالية وخدمات المعاملات المالية الإلكترونية في مملكة البحرين مركز ابتكر للبحرين (I4B)”، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة وبدعم من صندوق العمل “تمكين”، والذي يعد أحد المبادرات الرائدة في المملكة، ويجري تشغيله في مركز ريادات في عالي، وسيتولى إدارته خليج البحرين للتكنولوجيا المالية  (BFB) .

وقد شهدت الفعالية -التي أقيمت أمس الأربعاء بمركز ريادات– توقيع اتفاقية إطلاق مركز “ابتكر للبحرين” بين خليج البحرين للتكنولوجيا ومركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة (الحاضنات) التابع لبنك البحرين للتنمية، بحضور عددٍ من قيادات الجهات الشريكة، في مقدمتهم كل من: هالة الأنصاري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، وعبد الواحد الجناحي؛ الرئيس التنفيذي لشركة بنفت؛ رئيس مجلس إدارة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، وبدر ساتر؛ الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية، والسيدة دلال الغيص؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية، ولفيف من رواد الأعمال.

توقيع اتفاقية إنشاء ابتكر البحرين
توقيع اتفاقية إنشاء ابتكر البحرين

ابتكر للبحرين  “I4B” يدعم صناعة التكنولوجيا في البحرين

ويستهدف ابتكر للبحرين “I4B” تنفيذ عدد من البرامج الشاملة التي  تدعم صناعة التكنولوجيا في البحرين، وتعزز المساواة والتوازن بين الجنسين في صناعة التكنولوجيا؛ من خلال عدد من المحاور تماشياً مع الخطط الاستراتيجية التي وضعها المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع القطاع الخاص.

كما سيعمل مركز ابتكر للبحرين على تطوير المهارات المختلفة وتأهيل البحرينيين بشكل أفضل للعب أدوار تقنية متقدمة في شركات التكنولوجيا الرائدة، وتوفير فرص متساوية للابتكار ووظائف تقنية للأفراد من الجنسين، وتحديد الفرص وتنظيم البرامج ذات الصلة. إضافة إلى  تنفيذ برامج مسرعات الأعمال لمساعدة أصحاب الأفكار المبتكرة في مجال التكنولوجيا على تنمية أفكارهم وتحويلها لمشاريع واعدة، حيث توفر بيئة حاضنة لهذه الأفكار لتقديم جميع أوجه الدعم والإرشاد من خلال شبكة واسعة من المرشدين ذوي الخبرة، ما يسهم في تقدم ونجاح قطاع التكنولوجيا في البحرين.

مشروع طموح يخلق فرص عمل واعدة للمرأة 

وبهذه المناسبة، أكدت الأستاذة هالة الأنصاري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة أن هذا المشروع يعدُّ مشروعًا طموحًا يعزز الجهود المتواصلة لتحديث وتطوير العمل بمركز “ريادات” ليتحول إلى مركز شامل للإبداع والابتكار في مجال ريادة الأعمال، والعمل على تطوير كافة البرامج والمبادرات الداعمة لنمو رائدات الأعمال وخلق فرص عمل واعدة للمرأة البحرينية في إطار المسؤولية المشتركة لكافة الشركاء، ما يسهم في تعزيز مسيرة نجاح المركز، ويرتقي بمستويات تنافسية المرأة البحرينية على صعيد مشاركتها الاقتصادية.

وأشادت “الأنصاري” بجهود جميع الشركاء في مركز “ابتكر للبحرين”، وهم: شركة بنفت، و شركة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية التابع للشركة، وصندوق العمل “تمكين”، ومجلس التنمية الاقتصادية، مشيرة إلى أن المركز سيكون بمثابة فضاء مفتوح للابتكار ومركز للتدريب التقني يدعم التحول الرقمي لمشروعات المرأة البحرينية، ويعمل على تمكينها من تحقيق أهدافها والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الاقتصادية ودعم قطاع ريادة الأعمال ككل في مملكة البحرين.

وأضافت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة أن مركز “ريادات” يعمل وفق توجهات المجلس الأعلى للمرأة في تحقيق عدة أهداف في مقدمتها المساهمة في نجاح المرأة البحرينية اقتصاديًا، وتشجيع رائدات الأعمال البحرينيات على إطلاق مشروعاتهن التجارية الخاصة، وتقديم أوجه الدعم اللازمة لضمان استدامة هذه المشروعات وزيادة انتاجيتها ورفع قدرتها على المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين.

حفل توقيع الاتفاقية بحضور الشركاء
حفل توقيع الاتفاقية بحضور الشركاء

برامج دعم تخصصية متنوعة لقطاع التكنولوجيا

من جانبه؛ ثمن السيد عبد الواحد الجناحي؛ الرئيس التنفيذي لشركة بنفت رئيس مجلس إدارة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية التعاون والشراكة الهامة مع المجلس الأعلى للمرأة وإنشاء مركز ابتكر للبحرين الذي يستهدف تعزيز ريادة الأعمال ودعم مبادرات ومشاريع التكنولوجيا لاسيما لدى المرأة البحرينية، وذلك دعماً وتمكيناً لخطط المجلس وفق توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة؛ قرينة عاهل البلاد المعظم؛ رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله.

وقال “الجناحي”: “نعمل مع الشركاء لتجهيز المركز وفق أحدث التقنيات، وسيتم طرح برامج دعم تخصصية متنوعة لقطاع التكنولوجيا تلبي حاجة سوق العمل وتنمي روح المبادرة والابتكار للمرأة البحرينية للعمل والارتقاء بهذا القطاع الهام، حيث إن خليج البحرين للتكنولوجيا المالية لدية خبرة تراكمية ومعرفية مميزة لتشغيل الحاضنات ومسرعات الأعمال وبناء القدرات وهو ما نسعى لتحقيقه في هذه المبادرة”.

دعم أكثر من 2700 رائدة عمل

وثمنت السيدة دلال الغيص؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية الشراكة الاستراتيجية مع كل من خليج البحرين للتكنولوجيا المالية والمجلس الأعلى للمرأة لإطلاق أول مركز أعمال من نوعه في مجمع ريادات، مشيرة إلى أن المركز سيدعم الشركات الناشئة التي تديرها المرأة من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية وجلسات إرشادية وفعاليات هادفة وغيرها الكثير من الأنشطة المتنوعة.

وأشارت “الغيص” إلى أن بنك البحرين هو البنك الوحيد المختص بتوفير الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة على الصعيد المحلي، ومن منطلق إيمان البنك الراسخ بإمكانات المرأة اللامحدودة والتزامًا بتمكين رائدات الأعمال البحرينيات، فقد نجح البنك -خلال الأعوام الماضية – في دعم أكثر من 2700 رائدة عمل. وعليه، نحن على ثقة بأن تعاوننا المشترك سيوفر الموارد الأساسية اللازمة لتمهيد طريق النجاح لهذه الشركات المبدعة.

تعزيز نمو الشركات الناشئة

من جانبه، أوضح بدر ساتر؛ الرئيس التنفيذي لشركة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية: أن “ابتكر للبحرين عبارة عن مبادرة نوعية أطلقها خليج البحرين للتكنولوجيا المالية بعام 2020 تشمل مجموعة من البرامج النوعية التي تنفذ بالتعاون مع الشركاء بالقطاع المصرفي.

وقال: “من خلال هذه المبادرة فإننا فخورون اليوم بتدشين مركزنا الجديد وفق أحدث التجهيزات والممارسات وذلك في مجمع “ريادات” الذي يسعى لأن يكون مركزًا معززًا لتطوير المهارات وبناء القدرات والابتكار بمملكة البحرين. وبين ساتر أن المركز سيقدم مجموعة برامج نوعية بالتعاون مع القطاع الخاص وفق احتياجات السوق ما يعزز نمو الشركات الناشئة.

المنشورات ذات الصلة

“إثراء” يستطلع مستقبل التقنيات الرقمية عبر مشاريع “الحلول الإبداعية”

Arab Preneur

ABA Survey Shows 90% American Prefer Online Banking

Arab Preneur

جهاز تنمية المشروعات يدعم مشروعات أبناء سيناء ومدن القناة خاصة الإنتاجية

حسين الناظر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..