Arab Preneur

التحليل الخماسي ونجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة

رؤي ريادية

التحليل الخماسي ونجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

قد لا يكون العنوان معروفُأ لكثيرين، وسنحاول في هذا المقال تقريب هذا المفهوم للجميع بأسلوب مبسط وسريع.

عندما نتكلم عن تقييم وتحليل المشاريع بلا شك يتبادر في الذهن الاستشاري أداة سوات لتحليل المشاريع!

بالتالي تقييم المشاريع بالشكل السليم والصحيح والمبني على معطيات ومخرجات وفق منهجية فاعلة ومساعدة للوصول للمأمول من خلال عملنا على مشاريعنا بمختلف مراحل المشروع، وفي ظل التسارع المتجدد في عالم المشاريع؛ أضع بين أيديكم التحليل الخماسي (SWOTT)  حسب منظمة مستشاري المشاريع الصغيرة والمتوسطة (AASBC).

(SWOT) سابقا، هو النسخة المطورة من التحليل الرباعي إلى الخماسي ومنهجية سوات عبر السنين تم استخدام منهجية سوات التحليل الرباعي للمساعدة في تحليل المنظمات لمنتجاتها وخدماتها والعمليات والتشغيل بها، وأصبح بإمكان الكثيرين اليوم استخدام المنهجية بشكل أوّلي ومبسط حتى وإن لم يكونوا محترفين وخبراء.

وحسب منظمة مستشاري المشاريع الصغيرة والمتوسطة  (AASBC) تم تطوير تحليل سوات التحليل الرباعي ليصبح  التحليل خماسي SWOTT)  ) بإضافة التوجهات ليصبح تحليل سوات: نقاط القوة، نقاط الضعف، التهديدات، الفرص، وأخيراً التوجهات.

تشمل التوجهات حالياً: القطاع، الصناعة، السوق، المدن، أنماط الشراء للعملاء، أنواع الاتصال والتواصل.

إذن ماهي التوجهات وماذا نعني بها؟

ببساطة؛ هي الحفاظ على تحديث ما يجري داخل العمل وخارج العمل وهو رؤية الصورة الأكبر بدلاً من التركيز فقط على الصورة الفعلية والحالية.

إن إدراك أهمية التوجهات وأنها جزء لا يتجزأ من فهم جميع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لأي عمل تجاري، فمعرفة التوجهات والتحديث المستمر يعني المواكبة للأحداث الداخلية والخارجية للمشروع، فالتحديث المستمر قوة، وإهمال التوجهات ضعف يجب علاجه .

التوجهات يعني مواجهة المنافسة والحداثة السوقية، و الإلمام بالتوجهات ووضوحها يساعد في رفع مستوى نقاط القوة، كذلك استغلال الفرص التي تساعد في النمو المستقبلي، لذا فإن التوجهات من أهم النقاط التي من شأنها أن تحمي صاحب المشروع من أن يتجاوزه السوق، الخيار دائماً لكم في إضافة التوجهات أو عدم اضافتها.

مع العلم أن جميع الأعمال والمشاريع تملك توجهات، ومن المهم جدًا أن تقوموا -عند إضافة  التوجهات- بالعمل عليها بالشكل الصحيح؛ فهي ليست مجرد إضافة يمكن أن تتم بشكل عشوائي.

 

تأثير وجود التوجهات في تحليل سوت ( SWOTT ):

المواكبة ، البقاء في المقدمة، التغلب على السوق، التفوق على توقعات العملاء، التوسع ، النمو، الانتشار، الحداثة، تعزيز نقاط القوة بالمشروع، تذليل ومعالجة نقاط الضعف ، استغلال الفرص بالشكل الأمثل، مواجهة التهديدات وتقليلها، التسويق الصحيح، فهم المخاطر، الاستدامة ، ضمان الاستمرارية.

تذكر أن نقاط القوة في عمل ما أو مشروع ما هي تلك العمليات والإجراءات التشغيلية والموارد والأنشطة الداخلية التي تتم بشكل قوي وجيد، والذي يحقق الأهداف الرئيسة، وبالتالي يعزز من القدرة التنافسية للعمل أو المشروع .

أما نقاط الضعف فهي تلك العمليات والإجراءات والموارد والأنشطة الداخلية والتي تتم بشكل غير جيد ما يؤثر على أهداف المشروع او العمل بالتالي ضعف في القدرة التنافسية.

وتعرف التهديدات بأنها كل ما يسبب عائق وعرقله اتجاه هدف العمل أو المشروع خاصة وأن التهديدات الداخلية يمكن السيطرة عليها في الغالب، ولكن التهديدات الخارجية تتطلب إدراكًا ووعيًا وتنبأً ليتم اتخاذ الاجراء المناسب، والتصدي لأي مهددات قد تؤثر على العمل أو المشروع بشكل رئيس .

أما الفرص فهي تحديد ورصد كيفية الاستفادة من فرص السوق الغير مستغلة، والتي تساهم بشكل رئيس في نمو ونجاح العمل أو المشروع على المدى الحالي والمستقبلي، خاصة وإن كانت هذه الفرص واقعية ومطابقة لجميع موارد العمل أو المشروع.

وأخيرًا إليكم التوصيات الفعالة والفاعلة لتطبيق تحليل سوات بالشكل السليم  :

  • تحليل سوات تحليل يعمل بشكل مستمر.
  • تختلف العوامل في تحليل سوات من مشروع لأخر.
  • العوامل متغيرة بشكل مستمر وقد تتغير جميعها أو أحدها لذا التحديث مطلوب.
  • أبدأ ببساطة بالتحليل لست مطالب بتحليل موسع وكبير من البداية.
  • تحري الدقة و الواقعية في المدخلات.
  • الحرص على الشمولية لتعمل سوات بشكل أفضل.
  • تجنب استخدام نموذج جاهز لتحليل سوات في مشروعك.

المنشورات ذات الصلة

The Swiss Stock Market Climbed On Strength Of Bank Stocks

Arab Preneur

The Different Types of Saving and Investment Bond Explained

Arab Preneur

Toys R Us Seeks Bankruptcy To Survive Retail Upheaval

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..