Arab Preneur

الرياض تتصدر قائمة الوجهات الداخلية الأكثر طلبًا للسفر

أخبار تقارير وتحقيقات سياحة وسفر

تصدرت الرياض قائمة الوجهات الداخلية الأكثر طلبًا للسفر في المملكة العربية السعودية، وحقق قطاع السفر المحلي في المملكة العربية السعودية نموًا ملحوظًا خلال عيد الفطر المبارك لهذا العام 2024م، الذي حل في شهر أبريل الماضي، حيث سجلت حجوزات الرحلات الداخلية ارتفاعًا بنسبة 20.31% على أساس سنوي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 19.63% مقارنة بشهر مارس الذي سبقه.

ووفق بيانات “ويجو”، سوق السفر الإلكتروني الأكبر والتطبيق الأول للسفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول رحلات الطيران التي أجراها المستخدمون من المملكة عبر منصتها وتطبيقها خلال عيد الفطر الماضي، فقد تصدرت مدينة الرياض قائمة الوجهات الداخلية الأكثر طلبًا خلال العيد، وسجلت عمليات البحث على المنصة نحو  3 ملايين، وجاءت مدينتا جدة والدمام في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، وشهدتا أيضًا إقبالًا كبيرًا من المسافرين خلال هذه المدة.

ويُعزى هذا الإقبال المتزايد على السفر الداخلي إلى عدة عوامل، منها الفعاليات الترفيهية والثقافية والمهرجانات الخاصة التي أقيمت في المدن الرئيسية احتفالًا بالعيد، إضافة إلى العروض والتخفيضات الجذابة التي قدمتها شركات الطيران والفنادق، مما يؤكد على مكانة المملكة كوجهة سياحية محلية رائدة، ويظهر مدى اهتمام المواطنين والمقيمين والسياح باستكشاف مختلف أنحاء المملكة.

تنوع الوجهات

ووفق البيانات، فإن الرحلات لم تقتصر على المدن الثلاث الكبرى (الرياض وجدة والدمام)، بل اتجه العديد من المسافرين إلى مدن أخرى مثل أبها، والمدينة المنورة، وجيزان، وتبوك، والطائف، والقصيم، ونجران، كما أن غالبية المسافرين كانوا من المسافرين الفرديين، يليهم الأزواج والعائلات.

وبشأن أسباب السفر خلال العيد، فإنها شملت مزيجًا من رحلات الترفيه والعودة إلى مسقط الرأس لزيارة العائلة والأصدقاء، والاستمتاع بأجواء العيد المميزة في مختلف أنحاء المملكة، كما أن معظم المسافرين حجزوا رحلاتهم قبل موعد سفرهم بمدة تتراوح ما بين 2-7 أيام، مما يدل على حرصهم على التخطيط المسبق وتأمين أفضل الأسعار.

السفر الداخلي

إلى ذلك، أظهرت بيانات “ويجو”، أن السفر الداخلي في السعودية لم يقتصر على موسم عيد الفطر فحسب، إذ شهدت مواسم الأعياد والمناسبات الأخرى، مثل رأس السنة، ويوم التأسيس، نموًا ملحوظًا، حيث وصلت نسبة الزيادة في حجوزات الرحلات الداخلية خلال تلك الفترات إلى 56.69% مقارنة بالشهر الذي يسبقهاـ ما يعكس توجه السعوديين نحو استكشاف وجهات سياحية داخلية مميزة لقضاء إجازاتهم، وذلك بفضل المشاريع الضخمة، والفعاليات العالمية، وتحديثات البنية التحتية التي تم إطلاقها في إطار رؤية المملكة 2030 لتطوير قطاع السياحة.

عروض السفر

وعن التحديات التي يواجهها المسافرون في العثور على عروض جيدة للرحلات الجوية والفنادق خلال مواسم الذروة مثل عيد الفطر، حيث ترتفع الأسعار وتقل فرص الحصول على حجوزات مؤكدة مع اقتراب موعد العطلة، ينصح خبراء السفر المسافرين باختيار أيام الأسبوع بدلًا عن عطلة نهاية الأسبوع للسفر، وحجز التذاكر مبكرًا، ومراقبة العروض الموسمية المتاحة.

وأوضح مأمون حميدان، الرئيس التنفيذي للأعمال لدى شركة ويجو، أن أسعار رحلات السفر تتغير بشكل سريع، ولذلك يقدم تطبيق ويجو حلولًا ذكية تضمن حصول العملاء على أفضل الأسعار دائمًا، حيث يتلقى العملاء تنبيهات عبر البريد الإلكتروني أو داخل التطبيق نفسه فور انخفاض أسعار الرحلات أو الفنادق التي سبق لهم البحث عنها، بما يضمن حصول المسافرين على أفضل الأسعار والعروض.

يذكر أن وزارة السياحة السعودية، أعلنت مؤخرًا تحقيق رقم قياسي باستقبال المملكة لأكثر من 100 مليون زائر العام الماضي، شكل السياح المحليون منهم أكثر من النصف، ويتوقع خبراء “ويجو” استمرار نمو السفر الداخلي في السعودية، مما يؤكد نجاح المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 السياحية.

اقرأ أيضــــــــا:

تقرير تقني: تحسن ملحوظ في سرعات تحميل شبكات 5G في السعودية…

انطلاق المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس للابتكار والذكاء الاصطناعي افتراضيًّا

افتتاح معرض صنع في دمياط للأثاث بأرض المعارض

 

المنشورات ذات الصلة

الخميس.. انطلاق المعرض العماني البحريني للعطور فـي أفنيوز البحرين

حسين الناظر

منشآت” تختتم “مبادرة الإعلام الريادي” لبناء جيل إعلامي داعم لريادة الأعمال

Arab Preneur

مصر تتوجه لتدريس ريادة الأعمال لطلاب المرحلة الإعدادية

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..