Arab Preneur

ثلاثة فرق مصرية تتأهل لنهائيات هاكثون الشباب العربي في دبي

تقارير وتحقيقات مسرعات وحاضنات

اختتم مشروع الحوكمة الاقتصادية المموّل من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية فعاليات هاكاثون الشباب العربي بمصر، وهو البرنامج الإقليمي في ريادة الأعمال الذي ينفذ بالشراكة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ومركز الشباب العربي ومؤسسة فوربس الشرق الأوسط ، وبدعم من شركة بيبسيكو مصر، والذي عقد لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 22- 24 سبتمبر.

ويستهدف إلهاكثون -الذي تعقد فعالياته في كلٍّ من مصر والإمارات والسعودية والأردن ولبنان- تطوير حلول مبتكرة للعلاج التحديات البيئيّة لمجابهة آثار التغيّر المناخيّ على مجالات الزّراعة والاقتصاد الدائريّ وأمن المياه والطّاقة المتجدّدة والاستخدام الأمثل للموارد.

وقد تأهلت ثلاثة فرق مصرية هي: “فرقة ميتاكريت” و”بودر” و”مايتريتي” مع منافسين إقليميين آخرين للمشاركة في النهائيات التي ستعقد  على هامش مؤتمر المناخ (COP28)، كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربي. ويقدم فريق “بودر ” جهازاً يستخرج المياه من الهواء يسمى “هيدروبانيل” والذي يستخدم في مجالات الصناعة والزراعة والصحة فيما بعد. بينما يهدف فريق ميتاكريت إلى إحداث ثورة في مجال البناء والتشييد من خلال إعادة استخدام مواد النفايات وتحويلها إلى بديل خرساني صديق للبيئة بتكلفة وبصمة كربونية أقل. أما فريق مايتريتي فيقدم منصة تركز على مجال المالية، حيث تسهم المنصة في إحداث تغيير في المحاسبة الداخلية للانبعاثات الكربونية وتقديم تحليل للمخاطر المالية المتعلقة بالبيئة وإنشاء أساس تحليلي قوي لتطبيق ورصد استراتيجيات الإدارة البيئية المستدامة.

وأعرب شون جونز؛ مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يدعم رواد الأعمال المصريين، ويعزز من شراكة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع الشعب المصري، مهنأ المشاركين مشيدًا بأفكار الشباب، داعيًا إلى ضرورة مساعدتهم من أجل إنجاح تلك المشروعات البناءة.

وأضاف جونز: “نحن ملتزمون بالاقتصاد الأخضر لمصر وبجميع الأفكار الرائعة لشباب رواد الأعمال لجعل هذا الاقتصاد الأخضر حقيقة واقعة، ونحن نواجه جميعًا العديد من التحديات، مثل: ارتفاع درجة حرارة المناخ وانخفاض توافر الطاقة النظيفة، لكن الأفكار والحلول التى يقدمها رواد الأعمال الشباب ستسهم فى حل هذه المشكلات، فالقطاع الخاص هو صاحب الدور الأكبر والإمكانات لتنفيذ تلك الحلول”.

ومن جانبه قال محمد شلباية؛ رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو شمال أفريقيا: “نشيد بالإنجازات الاستثنائية التي حققها المتأهلون المصريون الثلاثة في نهائيات هاكاثون الشباب العربي، والتي تدل على مهاراتهم الاستثنائية والتزامهم الممتد في مواجهة قضية تغيير المناخ. خاصة وأن هؤلاء المواهب الشابة يجسدون المزيج المثالي بين الابتكار والإصرار، ولذلك فهم مستعدون للمشاركة عالمياً في COP28 بشكل مشرف. ونحن في شركة بيبسيكو نؤمن بأهمية المساهمة في تعزيز بيئة يتم بها احتضان وتسريع العمل الجماعي والابتكار للشباب. ولذلك، من الضروري أن نتحد جميعاً لدعم هذه العقول المبتكرة، لأنهم يمثلون المحرك الأساسي لعجلة التنمية والتقدم”>

وقالت كريمة الحكيم، مديرة مركز Plug and Play بمصر: “فقد شهدنا أفكار وحلول تقنية فريدة وملهمة، وهذا ما يدفعنا للاستمرار في دعم وتمكين المواهب الشابة المحلية في المنطقة. نحن نتقدم بالتهنئة للفائزين الثلاثة، ونتطلع إلى رؤيتكم تمثلون مصر في النهائي الإقليمي في.Cop28 وأود أن أتوجه بالشكر لكل شركائنا الاستراتيجيين وشركاء التوعية وحلفائنا ولكل من ساهم في إطلاق الهاكاثون في مصر”.

وتضمن الهاكثون تقديم جلسات إرشادية وورش عمل مخصصة تستهدف نقل المعرفة والخبرات للمشاركين بالبرنامج، ويستهدف الهاكاثون المتقدمين من الشباب ورواد الأعمال في المراحل المبكرة الذين يتطلعون لتكوين الأفكار أو يمتلكون أفكارًا لا تزال قيد الاختبار والتي سيتم تطويرها خلال الهاكاثون.

ويتكون كل فريق من الفرق المشاركة من شخصين لثلاثة أشخاص، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، على أن يتضمن كل فريق عضوًا واحدًا على الأقل يزيد عمره على 21 عامًا، وقد تم تقييم واختيار الحلول المطروحة بناءً على مدى ابتكارها بشرط  أن تكون مُجدية من الناحية المالية وقابلة للتطوير، إلى جانب موائمة المشروعات المقدمة لمعايير الاستدامة ومساهمتها في خفض الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى أثرها على الجوانب التي تقع ضمن المحاور الأربعة للمسابقة (المياه والزراعة والمناخ والاقتصاد الدائري).

ومن المنتظر أن تعقد نهائيات المنافسة على هامش فعاليات قمة «كوب 28» التي تستضيفها دبي خلال شهر ديسمبر 2023، وستضم 15 من أبرز الحلول والأفكار المقدمة من الدول الخمس، وسيحصل أفضل ثلاثة فائزين على جوائز المنافسة وهي عبارة عن تمويل مُقدم من مؤسسة «بيبسيكو» -الذراع الخيرية للشركة-، بواقع 30 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و20 ألف دولار للحائز على المركز الثاني، و10 آلاف دولار للفائز بالمرتبة الثالثة، إضافة إلى فرصة الانضمام إلى برنامج المدن الذكية لپلاج اند پلاي مصر لتسريع واحتضان الشركات التكنولوجية والمبتكرة، وهو البرنامج الذي سيمكنهم من تطوير أفكارهم وابتكاراتهم وتطبيقها على أرض الواقع.

المنشورات ذات الصلة

هشام وهبي: برنامج “أورانج كورنرز القاهرة” يدعم 30 شركة ناشئة سنويًا

حسين الناظر

بالصور..إطلاق 15 شركة ناشئة من “أورانج كورنرز- القاهرة”

Arab Preneur

No More 6% Commissions – These Brokers Will Sell Your House For a Flat Fee

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..