Arab Preneur

خبير تربوي: تدريس ريادة الأعمال ضرورة ملحة ويدعم الاقتصاد المصري

تقارير وتحقيقات معاهد وجامعات

أكد الخبير التربوي الأستاذ الدكتور حسن شحاتة؛ أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، أن التوجه نحو دمج ريادة الأعمال ضمن المناهج والمقررات الدراسية خطوة مهمة تستحق الإشادة حيث بات هذا التوجه ضرورة ملحة في عصر الثورة الصناعية وتكنولوجيا الجيل الخامس، وأن الاهتمام بريادة الأعمال لم يعد قضية اختيارية، خاصة وأن ريادة الأعمال أصبح لها  مكانة كبيرة وخاصة في عالمنا المعاصر لما لها من أثر كبير في تعزيز الابتكار والتنمية الاقتصادية، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم في مصر تتجه نحو دمج ريادة الأعمال كمادة دراسية في المناهج الدراسية، بدءًا من المرحلة الإعدادية، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025.

وقال أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس -في تصريحات خاصة بموقع صدى البلد- : إن هذا الاتجاه يعكس توجهًا حكوميًا رئيسًا نحو تمكين الشباب وتجهيزهم لمواجهة تحديات سوق العمل المتغيرة بسرعة والمستقبل التكنولوجي المبهر، والسعي لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة التكنولوجية في مصر، ما ينعكس إيجابيًا على مجتمعنا واقتصادنا،، ومنح الشباب الفرصة للمشاركة الفعالة في تطوير مصر وبناء الجمهورية الجديدة، كونه المسار الصحيح نحو بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

وأضاف أن تدريس منهج ريادة الأعمال يستهدف تطوير مهارات الابتكار والتفكير الإبداعي والقدرة على إدارة المشاريع والقرار منذ الصغر،وتعليم الطلاب كيفية إنشاء وإدارة مشاريعهم الخاصة وكيفية تطوير الأفكار الجديدة إلى منتجات وخدمات ناجحة ما يمكنهم من تقديم مساهمة فعالة في سوق العمل بمهارات مبتكرة ومعرفة عملية، إضافة إلى بناء جيل من رواد الأعمال والمبتكرين قادر على المنافسة في سوق العمل العالمي، والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني.

وطالب د. حسن شحاته، الجهات المعنية بالعمل على تطوير مناهج ريادة الأعمال بطرق تفاعلية ومبتكرة تلبي احتياجات الطلاب وتهيئ لهم البيئة المناسبة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، والعمل على توفير فرص للطلاب لتطبيق المفاهيم التي يتعلمونها من خلال مشاريع عملية وتجارب على أرض الواقع.

اقرأ أيضًـــــا:

خبير تربوي: تدريس ريادة الأعمال ضرورة ملحة ويدعم الاقتصاد المصري

خبيرة تربوية: المرحلة الإعدادية هي الأنسب لتعليم ريادة الأعمال

خبير تربوي: دمج ريادة الأعمال في المناهج الدراسية يخفض معدلات البطالة

المنشورات ذات الصلة

جامعة الدول العربية تدعو طلاب الجامعات للمشاركة في مسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار ”

Arab Preneur

*نماء المنورة” تطلق “تحدي الابتكار الحرفي” لدعم رواد ورائدات الأعمال

Arab Preneur

اللجنة الاقتصادية لأفريقيا تنظم مؤتمرًا صحفيًا حول سلاسل القيمة

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..