Arab Preneur

“كالتيف” و “أورانج كورنرز القاهرة” تطلقان 14 شركة ناشئة

تقارير وتحقيقات شركات ناشئة مسرعات وحاضنات

تحت رعاية وزارة التعاون الدولي والسفارة الهولندية بالقاهرة؛ إحتفل برنامج أورنج كورنرز القاهرة وشركة كالتيف لريادة الأعمال اليوم بتخريج 14 شركة ناشئة في دورته الثالثة للبرنامج على التوالي، وذلك بحضور السفير الهولندي بالقاهرة؛ هان ماوريتس سخابلفد، والأستاذة شريهان بخيت معاون وزيرة التعاون الدولي، والأستاذ تامر طه مستشار وزيرة التعاون الدولي للابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال، وذلك بعد الإنتهاء من المراحل المختلفة لبرنامج الاحتضان الذى دام ٦ أشهر في ظل ما تمثله ريادة الأعمال والابتكار من أهمية لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام وفي خلق فرص عمل كريمة، وفي إطار الاهتمام المستمر بالتنمية المستدامة.

وقد افتتح الحدث بمعرض للشركات الناشئة المتخرجة من الحاضنة من قبل السفير الهولندي بالقاهرة؛ هان ماوريتس سخابلفد، والخاص بعرض منتجات الشركات ناشئة جديدة، واستعرض رواد الأعمال أفكارهم والمشاريع الخاصة بهم.

وفي كلمته أعرب المهندس هشام وهبي؛ الرئيس التنفيذي لكالتيف الشريك المنفذ لبرنامج “أورانج كورنرز القاهرة” عن مدى سعادتة بنجاح برنامج أورانج كورنرز القاهرة وفخره برواد الأعمال الذين وصلوا للمرحلة النهائية في الدورة الثالثة من البرنامج بأفكار وأعمال واعدة، وقدرتهم على خلق كيانات قادرة على التأثير في الاقتصاد و المجتمع.
وتوجه بالشكر لوزارة التعاون الدولي ولحكومة المملكة الهولندية وجميع المرشدين والموجهين والشركاء الذين ساهموا في إنجاح البرنامج.

وأوضح “وهبي” أن برنامج كالتيف هو الشريك المنفذ لبرنامج “أورانج كورنرز القاهرة” وهى أيضا مجموعة من الشركات المترابطة التي تعمل على تعزيز الابتكار بالإضافة إلى خلق بيئة محفزة لريادة الأعمال فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن بين أعضاء كالتيف هم “GIE” و”Ideaspace”، و الذين يعملون فى هذا المجال منذ عام 2011 لتنمية قدرات رواد الأعمال والأفكار والمعرفة والثقافة من خلال الابتكار.
وأضاف أن أورانج كورنرز هي مبادرة من المملكة الهولندية والتي تدعم رواد الأعمال الشباب في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط بالتدريب والإرشاد والشبكات التمويل والتسهيلات لبدء أعمالهم وتنميتها. مضيفا أن “أورانج كورنرز القاهرة” هو مركز محلي يدعم أكثر من 30 رائد من رواد الأعمال الشباب المصريين سنويًا، ويولي اهتمامًا خاصًا لقضايا الزراعة والحرف اليدوية، والقطاع الإبداعي وريادة الأعمال النسائية.

وفي كلمتها نيابة عن وزيرة التعاون الدكتورة رانيا المشاط، أبدت الأستاذة شيريهان بخيت؛ مساعد وزيرة التعاون الدولي، سعادتها بحضور حفل تخرج الدفعة الثالثة من برنامج أورنج كورنرز ومتابعة العرض التقديمي لأربعة عشر رائد أعمال الذين حصلوا على برامج تدريبية متخصصة في ريادة الأعمال والتسويق الرقمي وإدارة الموارد وغيرها من الأدوات التي تمثل عناصر النجاح لأي شركة ناشئة في عصر يتطور فيه الاقتصاد بشكل متسارع وغير مسبوق.
وأضافت يعتبر برنامج أورنج كورنرز أحد النماذج الفريدة للتعاون بين جمهورية مصر العربية وأحد شركاء التنمية الدوليين والقطاع الخاص، لتساهم أورنج كورنرز في بناء نظام صحي لريادة الأعمال في مصر بالتعاون مع سفارة المملكة الهولندية ويتم تنفيذه من خلال الشراكة مع شركات استشارية محلية.
وأشارت إلى أن هذا البرنامج هو أحد صور التعاون بين مصر وهولندا، والتي تعود لسنوات ماضية، تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات المالية والفنية، ويصل حجم هذه الاتفاقيات ٣٥٠ مليون يورو، في قطاعات مختلفة أهمها الزراعة والري والصحة والتعمير والشؤون الاجتماعية والنقل والكهرباء، ونتطلع لمزيد من التعاون في المبادرات المبتكرة.
وقال الأستاذ تامر طه؛ مستشار وزيرة التعاون الدولي للابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال أن وزارة التعاون الدولي تعمل في إطار عمل الحكومة مع كافة شركاء التنمية الدوليين على توسيع دور الشركات الناشئة وريادة الأعمال وتحسين بيئة ريادة الأعمال والتشريعات ذات الصلة، فضلا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والدولية في الشركات الناشئة، بالإضافة إلى ذلك تبذل وزارة التعاون الدولي جهودا كبيرة لمواكبة التطورات الاقتصادية والتكنولوجية لخدمة المشاريع التنموية في مصر، مضيفا أن الوزارة نفذت ٣٦ مشروعا في مجال الابتكار والتحول الرقمي وريادة الأعمال، وهذه المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون مع ١١ وزارة وجهة حكومية و ١٦ شريك تنموي، وتمثل ٤% من إجمالي التمويل المالي لمصر، ما يقرب من مليار دولار.
وقال مصر لديها القدرة لأن تصبح مركزا لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ووفقا لتقرير منصة ماجنت لعام ٢٠٢٢ تحتل مصر المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الاستثمارات في الشركات الناشئة، حيث حصلت على ٢٤% من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة، وحصلت الشركات المصرية على ١٨% من إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة في أفريقيا في ٢٠٢١م، علاوة على ذلك نجحت الشركات الناشئة المصرية في الحصول على ٤٩١ مليون دولار خلال ١٤٧ صفقة خلال ٢٠٢١، بما يمثل رقما قياسيا جديدا في حجم رأس المال الاستثماري في قطاع الشركات الناشئة،
وأضاف انه وفق تقرير صادر عن شركة كورسيرا فإن نسبة المستثمرين الأجانب في الشركات الناشئة التكنولوجية المصرية يبلغ ٧٧%، وأن القاهرة الكبرى تستحوذ على نسبة ٩٣% من الشركات الناشئة، مشيرا إلى ان برنامج “أورانج كورنرز” يركز أيضا على رواد الأعمال في صعيد مصر ويعمل على زيادة عددهم،مؤكدا أن مصر مستمرة فى سعيها المستمر لتطوير النظام البيئى الخاص بريادة الأعمال ، وتؤكد مصر مكانتها كمركز للإبداع والابتكار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي كلمته قال هان ماورتس سخابفلد، سفير المملكة الهولندية في القاهرة أنه سعيد بالتعاون مع الحكومة المصرية، وأن هذا البرنامج هو مثال واضح على هذا التعاون، وعلى كيفية انخراط القطاع الخاص في دعم ريادة الأعمال، ما يساهم حتماً في النمو الاقتصادي وزيادة القدرة التنافسية في السوق.

وأضاف سفير المملكة الهولندية “إن هولندا تروج لسياسة طموحة ومستدامة في مجال المعونة والتجارة والاستثمار بهدف إيجاد حلول مربحة للجميع على مستوى العالم ، وريادة الأعمال تلعب دورًا حيويًا من خلال المساهمة في الابتكار والحد من البطالة”. وتابع: “رواد الأعمال المصريون الشباب ثبت لديهم أنهم مجازفون يجرؤون على إحداث التغيير غالبًا بموارد محدودة، ويساعد برنامج ريادة الأعمال اورانج كورنرز في مصر رواد الأعمال الشباب في تطوير ليس فقط أفكارهم ولكن أيضًا مهاراتهم الشخصية
وأوضح أنه من هذا المنطلق حرصت المملكة الهولندية على إطلاق أورانج كورنرز في القاهرة وصعيد مصر، ومنذ إطلاق البرنامج تم إطلاق 62 شركة ناشئة متخرجة، منها 57٪ بقيادة الإناث، كل شركة ناشئة، هي في مرحلة مختلفة تقدم إلى الطاولة أفكارًا جديدة وحلولًا أسرع ذات إمكانات محددة. اليوم مع شركائنا، نحتفل أيضًا بنجاح الشركات الناشئة التي شهدت نموًا بنسبة 43٪ في إيراداتها.

وأعرب رواد الأعمال مؤسسي الشركات الناشئة عن مدى فخرهم بالتحاقهم ببرنامج اورانج كورنرز القاهرة ، مؤكدين على الاستفادة المتنوعة بالتدريبات والإرشاد و شبكات التمويل والتسهيلات التى قدمت لهم لبدء أعمالهم و تنميتها.

نبذه عن الشركات المتخرجة:

1- AnaMehani
هو سوق عبر الإنترنت تم إنشاؤه لأتمتة وتسهيل رحلة مالكي المنازل للعثور على مزودي خدمات وقد تم فحصهم بشكل موثوق ولمقدمي الخدمات للحصول على مزيد من التعرض للوظائف وكسب المزيد من المال. من خلال Anamehani، يمكن لأصحاب المنازل توظيف مزودي الخدمة من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب الخاص بهم وهو سهل الاستخدام.

2- GOON
هو منصة لجميع لاعبي كرة القدم غير المحترفين وحجوزات ملعب كرة القدم.

3- Inclusive Cash
هو تطبيق للتكنولوجيا المالية يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة استخدامه، لدعمهم في إدارة شؤونهم المالية بسهولة يوميًا.

4- Skip
هو حل باستخدام رمز الاستجابة السريعة للمستهلكين والشركات. يمكن للمستخدمين استخدامه لدفع ثمن البقالة والمطاعم وسيارات الأجرة والصالونات وشركات الهاتف المحمول وفواتير الطاقة، وأشياء أخرى. و يمكن للمستخدمين الدفع باستخدام حساباتهم المصرفية عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة.

5- IKNOWLEGY
هي عبارة عن منصة للتعلم الإلكتروني تتيح للمدربين مشاركة دوراتهم و هو فرصة للشباب للتعلم وإجراء التقييمات وتلقي التدريب بعد ذلك.

المنشورات ذات الصلة

انطلاق أعمال مؤتمر (MENA ISC 2022) لحلول أمن المعلومات في الرياض

حسين الناظر

إطلاق منصة الابتكار المفتوح بمركز إبداع مصر الرقمية

Arab Preneur

د. مصطفى مدبولي يشيد بالشركات الناشئة ورواد الأعمال

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..