Arab Preneur

مسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال” فرصتك لتنفيذ شركتك الناشئة

تقارير وتحقيقات معاهد وجامعات

تعدُّ مسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار” التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ممثلة في مركز ريادة الأعمال للمرة الثانية، من أقوى المسابقات الريادية الموجهة لشباب وطلاب الجامعات في الوطن العربي.

وتعقد المسابقة تحت رعاية “جامعة الدول العربية؛ قطاع الشؤون الاقتصادية”، وبالتعاون مع “اتحاد الغرف العربية” و”مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( يونيدو-البحرين)” و”غرفة تجارة وصناعة البحرين”، والتي ستعقد في إطار أعمال “المنتدى الدولي الرابع لريادة الأعمال والاستثمار 2022” المقرر انعقاده خلال الفترة من 26 إلى 30 مارس 2022م، ضمن فعاليات “إكسبو دبي 2020” الجاري انعقاده بإمارة دبي خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 30 مارس 2022م، تحت شعار “تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ريادة الأعمال والابتكار والاستثمار ما بعد الجائحة”.

وقال سعادة السفير كمال حسن علي؛ الأمين العام المساعد؛ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، : إن مسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار” تكتسب أهمية كبرى كونها مبادرة لتعاون عربي وإقليمي متميز، وتهدف إلى دعم الشباب العربي باعتبارهم عنصر التغيير، وأن التغيير العربي المنشود يحتاج إلى سواعد شابة، إلى جانب أن المسابقة تسعى إلى مشاركة شباب رواد الأعمال بالدول العربية من طلاب الجامعات وخريجيها بهدف ربطهم باحتياجات سوق العمل وخلق المزيد من الفرص للمساهمة في التنمية المستدامة بالمنطقة العربية.

ومن جانبه ثمن سعادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبدالغفار؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري رعاية جامعة الدول العربية لهذه المسابقة مقدمًا الشكر لسعادة الأمين العام للجامعة سعادة السفير الدكتور أحمد أبوالغيط، ولسعادة السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد، ولجميع الشركاء؛ “اتحاد الغرف العربية” و”يونيدو البحرين” و”غرفة البحرين” لما لهم من دور في إنجاح النسخة الأولى لهذه المسابقة، آملًا أن تحقق هذه النسخة المزيد من النجاحات خاصة وأنها ستعقد ضمن فعاليات الحدث العالمي الفريد “إكسبو دبي 2020”.

وأضاف أن هذه المسابقة تأتي بناء على النجاح الكبير للنسخة الأولى التي استضافتها العاصمة البحرينية المنامة العام قبل الماضي، وانطلاقًا من دور الأكاديمية العربية الداعم للشباب وطلاب الجامعات العربية؛ باعتبار الأكاديمية العربية صرحًا علميًا وبيت خبرة كبيرين، مشيرًا إلى أن الأكاديمية تمتلك خبرة كبيرة في مجال ريادة الأعمال وتعزيز الابتكار، وكانت من أول الجامعات العربية التي اهتمت بتنمية ريادة الأعمال وروح الابتكار والإبداع لدى طلابها من خلال إنشاء مركز ريادة الأعمال الذي احتفل بمرور خمسة أعوام على إنشائه مطلع هذا العام، والذي يضم تحت لوائه عددًا من حاضنات ومسرعات الأعمال مثل: حاضنة اللوجستيات التي تعد أول حاضنة من نوعها، وحاضنة السياحة التي تتنفذ بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية لدعم السياحة في مصر، وحاضنة الشباب من طلاب الأكاديمية، إلى جانب إنشاء حاضنات جديدة في مجالات الزراعة والصناعة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن الأكاديمية  كانت سباقة في إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي في مصر والوطن العربي، لبناء وإعداد الكوادر المحترفة في هذا المجال الحيوي والهام الذي يعد عصب الثورة الصناعية الرابعة.

ومن جانبه قال الدكتور وائل الدسوقي؛ مدير مركز ريادة الأعمال أن هذه المسابقة تأتي على رأس عدد من المسابقات التي تنظمها الأكاديمية العربية وأهمها رالي مصر لريادة الأعمال، وتسعى إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال ريادة الأعمال، وتحفيزهم لابتكار حلول جديدة للتحديات التي تواجه المجتمعات العربية، وضخ دماء جديدة شابة وشركات ناشئة مبتكرة تدعم الاقتصادات الوطنية وتخلق المزيد من فرص العمل للحد من البطالة.

ودعا “الدسوقي” شباب الجامعات العربية للاشتراك في هذه المسابقة الهامة، وتقديم أفكارهم ومشاريعهم الناشئة في مجالات المسابقة السبع المتنوعة، وهي: حلول ما بعد جائحة كورونا، والتجارة والتراث، والتكنولوجيا الزراعية، وتكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة، والبرمجة والتطبيقات، ومصادر الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا الذكية.

وأوضح أن الراغبين في الاشتراك بالمسابقة يمكنهم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار”، من هنـــــا. مشيرًا إلى أن الباب مفتوح للتقديم من الآن وحتي 15 من يناير 2022.

المنشورات ذات الصلة

We Will See A Lot of Movement in Florida Real Estate Market

Arab Preneur

أسرة عرب برينور تنعي فقيد العروبة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

Arab Preneur

‘Unnerved’: These 5 Big Wall Street Players Are Predicting a Downturn

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..