Arab Preneur

«معهد الكويت للأبحاث العلمية» ينظم ملتقى «من الابتكار إلى التطبيق التجاري»

تقارير وتحقيقات معاهد وجامعات

نظم «معهد الكويت للأبحاث العلمية» ملتقى «من الابتكار إلى التطبيق التجاري»، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على منظومة الابتكار وتأثيرها على دعم الاقتصاد العالمي، وذلك بمشاركة عدد من باحثي المعهد وممثلي مؤسسة الابتكار الإداري والتكنولوجيا بقسم الأنظمة الدولية وبنك الكويت الصناعي.

وأكد القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية؛ الدكتور مانع السديراوي أن الابتكار في العصر الحالي أصبح له دور رائد في قيادة التحول الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، مشيرًا إلى أن تنويع الاقتصاد  أصبح مرتبطًا بمدى قدرته على تطوير اقتصاد قائم على المعرفة، وخلق المعرفة ونشرها والقدرة على بناء قدرات ابتكارية قوية، من أجل الوصول إلى أقصى استفادة من مخرجات العلوم والتكنولوجيا ن طريق تبني استراتيجيات وسياسات فعالة.

وأوضح “السديراوي” أن مفهوم الابتكار أصبح يشهد تسارعاً كبيرًا في النمو بفعل التكنولوجيا الرقمية والاقتصاد الرقمي والمعرفي، وبات تطور الإنتاج ونموه في الوقت الراهن مرتبطًا بمدى اعتماده على تقنيات وممارسات إدارية جديدة تزيد من كفاءة العملية الإنتاجية، وتساهم في التأثير على تغير السلوك بين المؤسسات والأفراد، مبينا أهمية وضع الابتكار كأولوية وطنية وربطه بالقطاع الصناعي والإنتاجي، لتحقيق أقصى درجة من درجات التعاون بين مؤسساتنا الوطنية.

وأشار د.السديراوي أن المعهد قام في الفترة الأخيرة في تسجيل (50) براءة اختراع، كان نصيب العام الماضي منها ستة براءات اختراع، يتم طرحها على القطاع الخاص للاستثمار بها من خلال تطبيقات تجارية، في إطار التعاون بين المؤسسات البحثية والعلمية والنشاط الابتكاري الحكومية وبين مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين الوطنيين من جهة أخرى.

وأعرب الدكتور السديراوي عن أمله في أن يحقق هذا الملتقى خطوات إيجابية تجاه تطوير بيئة الأعمال في الكويت، والمساهمة في فتح أسواق وآفاق استثمارية وتجارية واعدة أمام القطاع الخاص، وإيجاد فرص عمل جديدة، مع تنويع مصادر الدخل الوطني، نحو تحقيق أهداف خطة التنمية في الكويت ورؤيتها لعام 2035.

وأكدت المهندسة إيمان العوضي؛ مدير إدارة العمليات التجارية بقطاع التسويق والعمليات التجارية بالمعهد -خلال المحاضرة التي ألقتها – أهمية حماية الملكية الفكرية ودورها في منظومة الإبداع والابتكار، وألقت الضوء على أحدث براءات الاختراع التي حصل عليها “معهد الكويت للأبخاث” خلال السنة المالية 2021-2022، موضحة دور قطاع العمليات التجارية في المعهد في توثيق الصلة مع قطاعات الصناعة في دولة الكويت وفي المنطقة، وتسهيل آلية نقل التكنولوجيا لتطوير الاقتصاد المستدام.

المنشورات ذات الصلة

Stocks Retreat From Records as Dow Snaps Nine-day Winning Streak

Arab Preneur

رئيس الأكاديمية العربية: الذكاء الاصطناعي سيحدث ثورة تعليمية

حسين الناظر

الأردنية زهر الساعي تحصد 3 ذهبيات في مسابقة ستيفي 2023

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..