Arab Preneur

من هو الشيخ مشعل الأمير السابع عشر لدولة الكويت؟

تقارير وتحقيقات

 أعلن مجلس الوزراء الكويتي في جلسة استثنائية ظهر اليوم السبت؛ تولى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد، خلفًا لشقيقه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية صباح اليوم السبت، ليصبح الشيخ مشعل الحاكم السابع عشر لدولة الكويت.

فمن هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

ويعدُّ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم دولة الكويت خلال الفترة من عام 1921م وحتى وفاته عام 1950م.

وهو وأخ لثلاثة حكام سابقين لدولة الكويت، وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهد الكويت متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

وقد ولد الشيخ مشعل في 27 سبتمبر 1940،  وتلقى الشيخ مشعل  تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى “أمن الدولة”) برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

كما كان رئيسًا فخريا لعدة جهات، من بينها: جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م) وأيضا الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 إذ كان أحد مؤسسي الجمعية.

وفي عام 1977 عينه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت آنذاك رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

وفي 13 يناير 2004 عينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد في 7 أكتوبر 2020 بتزكية من الشيخ نواف الراحل.

وفي 15 نوفمبر 2021، أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمرًا أميريًا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لينوب عنه في ممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

وأثناء توليه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) منح (وسام قائد جوقة الشرف) من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

وفي عام 2016، سافر الشيخ مشعل إلى الخارج وخضع لـ”عملية ناجحة”.

وتعليقًا منه؛ قال بدر السيف؛ أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت، في تغريدة له على موقع “X“:  إن اختيار ولي العهد سيعكس “الديناميكيات الداخلية للأسرة الحاكمة، وسواء شهدت الكويت أول تحول جيلي منذ عقود أم لا فإن البلاد ستحتاج إلى تحقيق إنجازات على عدة أصعدة“.

وأضاف أنه من خلال عمله في جهاز الأمن وفي الحرس الوطني، يعد الشيخ مشعل خبيرًا بكل خفايا الأمور، فهو كان موجودًا في الغرفة المجاورة لثلاثة من الأمراء الأربعة السابقين على نحو يومي”، من دون أن يتولى منصبًا في الحكومة.

وكان الديوان الأميري الكويتي، قد أعلن في نبأ عاجل، صباح اليوم وفاة أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري: «ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت».

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد نعى أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، معلنًا الحداد 40 يومًا.

وقرر مجلس الوزراء إغلاق الدوائر الرسمية فى الكويت لمدة ثلاثة أيام حدادًا على أمير البلاد الراحل.

يذكر أن دولة الكويت -التي تحكمها أسرة الصباح- قد اعتمدت النظام البرلماني منذ 1962. ولكن منذ ذلك الحين تم حل المجلس التشريعي مرارًا، وفي حين يُنتخب النواب، يتم تعيين وزراء الحكومة من قبل عائلة الصباح المهيمنة على الحياة السياسية.

المنشورات ذات الصلة

40 ألف دولار جوائز  للفائزين بمسابقة “تيكني للابتكار المؤسسي”

Arab Preneur

Real Estate News | High Home Prices Cause House Flippers To Pull Back

Arab Preneur

خبير تربوي: تدريس ريادة الأعمال ضرورة ملحة ويدعم الاقتصاد المصري

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..