Arab Preneur

وزراء الاتصالات خلال “ليب”: الرقمنة ضرورية لجعل الخدمات أكثر تقدمًا

تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

أكد عدد من وزراء الاتصالات وتقنية المعلومات أهمية الرقمنة والتحول الرقمي للنهوض بالاقتصادات الوطنية مع أهمية المضي في تنفيذ خطط التحول الرقمي وإرساء بنية رقمية متقدمة بهدف توفير البيئة اللازمة والداعمة لرياديي الأعمال والشركات الناشئة.

وشارك في الجلسة التي عقدت ضمن فعاليات المؤتمر التقني الدولي “ليب23” خلال الجلسة النقاشية التي عقدت بعنوان “الطريق إلى الاقتصاد الرقمي الدولي من خلال الابتكار  -سد الفجوات الرقمية وكسر الحواجز”، ضمن أعمال مؤتمر “ليب 2023” الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية بواجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، كل من: أورسولا أوسو؛ وزير الاتصالات في غانا، وسعيد المعولي؛ وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان، والمهندس أحمد الهناندة؛ وزير الرقمية وريادة الأعمال في الأردن، والدكتور عيسى إبراهيم؛ وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي في نيجيريا، وأدارتها ديمة اليحيى؛ الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي.

وتحدث المهندس أحمد الهناندة؛ وزير الرقمية وريادة الأعمال في الأردن، عن أهم التغيرات التي حدثت في المجال التقني، ومجال تنمية المهارات الرقمية وإرساء بنية رقمية متقدمة، لتوفير البيئة اللازمة والداعمة لرياديي الأعمال والشركات الناشئة.
واستعرض ووزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان، إلى التطور الذي تشهده قطاعات الاتصالات، مؤكدًا أهمية الرقمنة نحو المستقبل لإسهاماتها في الانتقال بالخدمات إلى مستويات أكثر تقدمًا.

ومن جانبه؛ أشاد وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي النيجيري، بمؤتمر “ليب ” الذي يعدُّ نافذة لتحقيق الطموحات والآمال التي تتطلع دول المنظمة إلى تحقيقها.

ومن جانب آخر ، شهد مؤتمر “ليب”  توقيع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، اتفاقية لتنفيذ مبادرة تسجيل شركات قطاع الاتصالات والتقنية في منصة مكافآت الثغرات، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق باقات مجانية مخصصة، إضافة إلى تحفيز الشركات الكبرى على الانضمام إليها.
ومثل الهيئة في التوقيع المهندس فهد الدريبي مدير مركز عمليات الأمن السيبراني، فيما مثل الاتحاد خالد السليم؛ مدير تطوير الأعمال.

وناقشت -الجلسة الحوارية التي عقدت على هامش توقيع الاتفاقية – أهمية حماية المنتجات التقنية واكتشاف وإغلاق الثغرات البرمجية، بجانب التعريف بالمنصة والمزايا التي تقدمها.

وأشارت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أن المبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية على المستوى الوطني، ودعم الرقابة التنظيمية، والإسهام في تأمين وحماية المواقع والبرامج الرقمية لمقدمي الخدمات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة إلى دعم القدرات الفنية للباحثين السيبرانيين وتطوير خبراتهم بتوفير الفرص المتعددة لصقلها مقابل مكافآت نقدية لهم، مبينة أن منصة مكافآت الثغرات تعد منصة وطنية تربط المنشآت والشركات بالباحثين الأمنيين، للكشف عن الثغرات البرمجية في المنتجات والمواقع التقنية الخاصة بها، والتقليل من التهديدات المحتملة.

المنشورات ذات الصلة

المنتدى العربي للمرأة العاملة بعمان يوصي بدمج ريادة الأعمال فـي المناهج التعليمية

حسين الناظر

“أورنج كورنرز صعيد مصر” تخرج 76 شركة ناشئة على مدار 4 دورات متتالية

Arab Preneur

الأكاديمية العربية الأولى محليا و112 عالميا في تصنيف التايمز لجودة التعليم

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..