Arab Preneur

الرياض تستضيف مؤتمر @Hack للأمن السيبراني لأول مرة في الشرق الأوسط

اتصالات وتكنولوجيا تقارير وتحقيقات

انطلق بمدينة الرياض اليوم، مؤتمر @Hack  للأمن السيبراني، الذي يُعد أضخم وأشهر حدث تقني في مجال الأمن السيبراني، حيث تستضيف المملكة هذا الحدث التقني الضخم على مدار 3 أيام، والذي ينظم ضمن فعاليات موسم الرياض، بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وبالشراكة مع BlackHat والهيئة العامة للترفيه، بحضور ومشاركة فاعلة من عباقرة الأمن السيبراني حول العالم، والذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر؛ أوضح رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز؛ فيصل بن سعود الخميسي أن استضافة المملكة العربية السعودية لهذا المؤتمر تأتي في إطار الأهداف الإستراتيجية للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 ؛ بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد -حفظه الله-، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر الفريد من نوعه يهدف إلى تعزيز المهارات السيبرانية المتقدمة لشباب المنطقة ودعمهم بالمهارات التقنية؛ إنسجامًا مع خطط الدولة في التحول الرقمي، وجذب سياحة الأعمال وقطاع التقنية، إضافة إلى إسهاماته في جعل الرياض مركزًا تقنيًا دوليًا.

وأَضاف أن المملكة باستضافتها لهذا الحدث التقني الأضخم تمكنت من تحقيق ثاني أكبر سلسلة دورات تدريبية في الأمن السيبراني حول العالم، بعد “لاس فيجاس” بواقع 350 مهتمًا يتلقون تدريبهم على يد مدربين معتمدين من BlackHat من 9 دول.

ومن جانبه، أشاد نائب الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة Informa Markets في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ مايكل شامبيون، بتفوق المملكة العربية السعودية الرقمي في مجالات الأمن السيبراني، مشيدًا بحسن التنظيم والتوقيت والإقبال الكبير، ما يؤهلها لإنشاء أحداث تقنية عالمية دائمة وطويلة الأمد لصالح مجتمع الأعمال العالمي.

وأَضاف: “من الواضح بالنسبة لي ومن خلال المحادثات التي أجريتها مع عمالقة التكنولوجيا حول العالم مثل IBM وCISCO وKaspersky أن الجميع متفق بأن الرياض ستكون مركزًا عالميًا للتكنولوجيا في المستقبل، والدليل أنها تمكنت من استقطاب هذه الفعالية الضخمة ووصولها إلى هذا الحجم من المشاركات”.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، الشريك والممكن الرقمي لفعاليات الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز؛ المهندس عليان الوتيد؛ عن سعادته باستضافة المملكة لهذه الفعالية لأول مرة في المنطقة ما يعد فخرًا للقطاع الرقمي خصوصًا في ظل حصول المملكة في المركز الثاني عالميًا في مجال الأمن السيبراني من بين 193 دولة والأولى في الوطن العربي والشرق الأوسط وقارة آسيا، وفقًا للمؤشر العالمي للأمن السيبراني.

وأِشار “الوتيد” إلى أن شراكة مجموعة stc مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز أتت ثمارها في تواجد مثل هذه الفعاليات الضخمة خصوصًا أنها تأتي ضمن فعاليات موسم الرياض الذي يزخر بالعديد من الفعاليات الرائعة في ظل دعم من القيادة الرشيدة للمملكة.

وتتضمن فعالية Hack@ العديد من الأنشطة الفريدة من نوعها التي تعزز نقل الخبرات وتطوير مجال الأمن السيبراني، التي يشارك فيها خبراء ومدربون عالميون يمثلون كبرى الشركات العالمية، بعدد يتجاوز 250 متحدثًا عالميًا وخبيرًا في المجال. حيث تستضيفهم القمة التنفيذية وورش العمل التقنية، كما يعرض من خلال مساحة Hack Arsenal@  الأدوات السيبرانية مفتوحة المصدرة المطورة من قبل الباحثين الأمنيين وخبراء الأمن السيبراني، إلى جانب دورات تدريبية وورش عمل متخصصة، وفي قاعة الأعمال، تعرض أكثر من 170 جهة خدماتها وآخر ابتكاراتها، من بينها شركات عالمية كبرى في مجال الأمن السيبراني، وجهات محلية حكومية وقطاع خاص، وشركات تقنية ناشئة.

وينظم على هامش المؤتمر عددًا من المسابقات بجوائز تبلغ قيمتها مليون ريال تستمر طوال أيام الفعالية، مقسمة على تحديين:

الأول: تحدي «التقط العلم CTF» الأكبر من نوعه بمنافسة بين 800 مشارك من حول العالم لحل أكثر من 85 تحديًا في مجال الأمن السيبراني مثل: الهندسة العكسية، والتشفير والبرمجة وغيرها.

الثاني: تحدي الباحثين المتميّزين بمنصة مكافآت الثغرات Bug Bounty للكشف عن الثغرات البرمجية خلال مدة محددة، على أن يتم إعلان الفائزين في اليوم الأخير من الفعالية، كما تتواجد أيضاً مساحة تفاعلية لتبادل الآراء التقنية وبناء العلاقات المهنية، والعديد من الأنشطة الترفيهية.

 

المنشورات ذات الصلة

المنتدى العربي للمرأة العاملة بعمان يوصي بدمج ريادة الأعمال فـي المناهج التعليمية

حسين الناظر

وزير الشباب: مجمع الكويت التقني لريادة الأعمال يدعم رواد الأعمال في المجال التقني

حسين الناظر

إطلاق منصة الابتكار المفتوح بمركز إبداع مصر الرقمية

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..