Arab Preneur

صندوق النقد العربي ومنظمة التجارة العالمية ينظمان دورة “قياس التجارة الرقمية”

أخبار تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

افتتحت صباح اليوم دورة “قياس التجارة الرقميةالتي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 20 – 23 نوفمبر 2023.

تأتي الدورة تماشيًا مع التحول الكبير الذي شهده مجال التجارة الرقمية خلال السنوات الماضية بسبب التطور الهائل في التقنيات الرقمية،  إذ لم تعزز هذه التقنيات من مساهمة التجارة الرقمية ضمن التجارة العالمية فحسب، بل سهلت أيضاً التنفيذ الفوري للخدمات عن بُعد لكل من الشركات والأفراد.  مع ذلك، لا يزال قياس حجم التجارة الرقمية بشكل دقيق يواجه تحديات ملحوظة، خاصة عندما تشارك منصات الوساطة الرقمية كطرف ثالث في هذه المعاملات الرقمية.

في إطار تعزيز زخم قياس التجارة الرقمية في العالم، شارك كل من صندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية في إصدار الطبعة الثانية من دليل قياس التجارة الرقمية خلال عام 2023. الدليل الذي يمثل مرجعاً رئيساً ضمن فعاليات هذه الدورة التدريبية.

بهذه المناسبة أعرب معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي: عن سعادته بافتتاح دورة “قياس التجارة الرقمية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، آملاً أن تسهم الدورة في إثراء وتعميق الخبرات في هذا الموضوع الهام.

التطور الهائل في التقنيات الرقمية

وأضاف أن مجال التجارة الرقمية شهد تحولًا كبيرًا خلال السنوات الماضية بسبب التطور الهائل في التقنيات الرقمية.  إذ لم تعزز هذه التقنيات من مساهمة التجارة الرقمية ضمن التجارة العالمية فحسب، بل سهلت أيضاً التنفيذ الفوري للخدمات عن بُعد لكل من الشركات والأفراد، مع ذلك، لا يزال قياس حجم التجارة الرقمية بشكل دقيق يواجه تحديات ملحوظة، خاصة عندما تشارك منصات الوساطة الرقمية كطرف ثالث في هذه المعاملات الرقمية.

 

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية قاما بإصدار الطبعة الثانية من دليل قياس التجارة الرقمية خلال عام 2023.  والذي يمثل مرجعاً رئيساً ضمن فعاليات هذه الدورة التدريبية، في إطار تعزيز زخم قياس التجارة الرقمية في العالم.

ورش العمل التفاعلية

وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى تعميق فهم المشاركين من الدول العربية حول المفاهيم والأساليب والممارسات الحديثة في قياس التجارة الرقمية. كما تقدم الدورة عبر العديد من الورش التفاعلية إرشادات عملية للمشاركين حول كيفية وضع هذه الأساليب موضع التنفيذ.  إضافة إلى استعراض دليل قياس التجارة الرقمية، وستناقش الدورة تطورات المراجعة الجارية لدليل ميزان المدفوعات وأدلة إحصاءات التجارة الدولية. كذلك، تسلط الدورة الضوء على التقدم المحرز من قبل الدول العربية في تجميع إحصاءات التجارة الرقمية، وخاصة في الخدمات.

 

وأضاف أنه من خلال هذه الدورة سيتم التركيز على العديد من المحاور أهمها: أهمية قياس التجارة الرقمية، والإطار المفاهيمي لقياس التجارة الرقمية، والتجارة المطلوبة رقمياً، والتجارة المسلمة رقمياً، ومنصات الوساطة الرقمية، وقياس التجارة الرقمية والاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية، وتنقيحات أدلة إحصاءات التجارة، واستعراض أهم التجارب في قياس التجارة الرقمية.

وفي ختام كلمته، قال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي: “يسعدني أن أتقدّم بالشكر إلى منظمة التجار العالمية على التعاون المثمر، متطلعاً لعقد دورات أخرى مشتركة في هذا الشأن. كما أود أن أشجعكم على اغتنام هذه المناسبة للاستفادة من تجارب دولكم المختلفة واستطلاع تجارب دول العالم مما يعظم الفائدة من الدورة”.

المنشورات ذات الصلة

وزير الشباب: مجمع الكويت التقني لريادة الأعمال يدعم رواد الأعمال في المجال التقني

حسين الناظر

“النيل الأهلية” و “المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا” يبحثان التعاون

Arab Preneur

Mortgage Applications Leap Nearly 10% on Lowest Rates

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..