Arab Preneur

المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس يوصي بالاستثمار في الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال

أخبار تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

أوصى المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال لعام  2024 – والذي عقد بدولة الكويت بافتراضيًا في الفترة من 3 إلى  5 يونيو-  بضرورة العمل على الاستثمار في تطوير البنية التحتية الرقمية التي تشمل شبكات الاتصالات، وخدمات الإنترنت، والأمن السيبراني لتوفير بيئة ملائمة للنمو الاقتصادي والتكنولوجي وجذب الاستثمارات.

كما أكد المؤتمر على دعم وتشجيع ريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الرقمي، وتوفير البيئة المناسبة لازدهار الشركات الناشئة والمبتكرة وخلق النمو الذكي، إضافة إلى تعزيز التعليم والتدريب في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي لتأهيل القوى العاملة ورفع مستوى المهارات وزيادة الإنتاجية وترسيخ التعلم قصير المدي لمواكبة التطورات في سوق العمل عبر استحداث وظائف جديدة.

وشدّد المؤتمر على أهمية تعزيز الابتكار واعتماد التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في جميع جوانب الحياة الاقتصادية، ما يساهم في رفع مستوى الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات والخدمات وخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لدعم المبادرات البيئية، مثل تقليل النفايات وزيادة إنتاج الطاقة المتجددة، وتشجيع الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة التي تحد من الانبعاثات الضارة وتسهم في الحفاظ على البيئة.

وأوصى المؤتمر أيضًا بالعمل على التسويق المستدام عبر استخدام التكنولوجيا لتعزيز المنتجات والخدمات المستدامة وتوعية الجمهور بأهمية الاستدامة في الاقتصاد، والاستثمار في الحلول المستدامة، وتحقيق التوازن بين التطور الاقتصادي وحماية البيئة، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال بشكل يعود بالفائدة على المجتمع والبيئة على السواء.

ودعا التطبيق إلى العمل على إنشاء تطبيق عربي للمخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال والشركات الناشئة للحصول علي خدمات استشارية مجانية، وإنشاء صندوق استثماري عربي لتمويل برامج الابتكار وريادة الأعمال، وبرامج حاضنات ومسرعات الأعمال، وبرامج نقل وتسويق التكنولوجيا، والتغلب على تحديات الامن السيبراني عبر إنشاء أدوات ابتكارية جديدة لسد الثغرات القانونية.

وأكد المؤتمر على ضرورة التركيز على دور الإعلام الحديث المهم لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال لتنوع الاقتصاد، واستخدام الوسائل المتعددة بالإعلام للتوعية والتشجيع والتوجيه لريادة الأعمال والابتكار لدعم تنوع الاقتصاد، وإيصال المعلومات للفئات التي لم يمكن الوصول لها للقضاء على الفقر.

وصرحت الدكتورة هنادي مبارك المباركي؛ رئيسة المؤتمر والمؤسس لشركة إيكو سيستم للاستشارات الإدارية؛ المستشارة في التنويع الاقتصادي والابتكار أن المؤتمر أكد على ضرورة مواصلة التعاون العربي والخليجي من أجل تطوير البنية القانونية والإجرائية اللازمة لمواجهة التحديات المؤثرة سلبًا في نمو قطاع القضاء الإلكتروني لتيسير التقاضي والأعمال وتطبيقات التحول الرقمي والتكنولوجي لضمان نجاح التحول الرقمي لخدمات التقاضي الإلكتروني ومهنة المحاماة في دولة الكويت ولتعزيز السياسات الوطنية المعنية بالتنمية، والصناعة، والابتكار الشامل والمستدام.

وأضافت أن التوصيات تضمنت التأكيد على استمرار التعاون بين المؤسسات على منصات التدريب والتأهيل لبناء القدرات والمهارات المطلوبة في سوق العمل في مجالات التكنولوجيا القانونية، من خلال حث الجهات الرسمية والمؤسسات على إعداد برامج التكنولوجيا القانونية التي تثبت التزام مقدمي الخدمات القانونية في الاستثمار الإبداعي بمجال الابتكار في المجال القانوني، بما في ذلك المساهمات الملموسة والهامة والمستدامة لتطوير وتعزيز أداء كوادر المحامين والعاملين في المجال القانوني.

وقالت المباركي أن المؤتمر الافتراضي الخامس دعا إلى دمج تعليم ريادة الأعمال عبر مختلف التخصصات، وإقامة مسابقات سنوية في ريادة الأعمال، وتوجيه المبتكرون والمخترعون لريادة الأعمال، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس بمشاركة اختراعاتهم وأبحاثهم مع الطلبة وتحويلها لمشاريع ريادية، والاستفادة من مشاريع التخرج وبراءات الاختراعات المملوكة للجامعة وتحويلها لأعمال ريادية.

وكان المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال قد عقد تحت رعاية معالي وزير الإعلام والثقافة بدولة الكويت؛ عبدالرحمن المطيري

وبمشاركات متميزة من الشيوخ والوزراء والدبلوماسيين والمخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال والإعلاميين تفوق 150 خبيرًا من دول التعاون الخليجي كافة؛ السعودية، الكويت، الإمارات، البحرين، قطر، عُمان، إضافة إلى الدول العربية الأخرى.

وشهد العديد من المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية حول المحاور الرئيسة التي ناقشها المؤتمر على مدى أيامه الثلاث.

للمزيد حول المؤتمر يمكنكم الاطلاع على الروابط التالية :

إعلام الكويت: الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال أداة للتنويع الاقتصادي

انطلاق المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس للابتكار والذكاء الاصطناعي افتراضيًّا

تواصل أعمال المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس للابتكار والذكاء الاصطناعي

المشاركون بالمؤتمر الافتراضي الخليجي 5 يؤكدون أهمية الابتكار والذكاء الاصطناعي

 

المنشورات ذات الصلة

“سبارك” تتسلم شهادة التصنيف الذهبي المستدام

Arab Preneur

بنك التنمية الاجتماعية يمول الأسر المنتجة بـ2 مليار ريال

حسين الناظر

“غرفة مكة” تطلق أول برنامجاً من نوعه لـ “صناعة العطور”

حسين الناظر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..