Arab Preneur

بالصور.. افتتاح معرض إكسبو الثالث بجامعة القاهرة

تقارير وتحقيقات معاهد وجامعات

افتتح الأستاذ الدكتور محمود السعيد؛ عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية اليوم الخميس 30 .ديسمبر 2021 معرض ” إكسبو – Expo”  الثالث، الذي نظمته حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أحد مبادرات “رواد النيل” إحدى مبادرات البنك المركزي المصري بالتعاون مع المعهد المصرفي،والذي عقد برعاية الأستاذ الدكتور محمود الخشت؛ رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور محمود السعيد؛ عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبحضور عدد من الأساتذة والخبراء والمستثمرين ومستشاري ريادة الأعمال إلى جانب الطلاب.

وشارك في المعرض 13 شركة ناشئة محتضنة بحاضنة الأعمال، قامت باستعراض المنتجات والخدمات التي تقدمها أمام المستثمرين والجمهور،  بهدف دعم وتشجيع تلك المشروعات من خلال مساعدتهم على اقتحام الأسواق.

وصرح الأستاذ الدكتور محمود السعيد؛ عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن هذا المعرض يأتي في إطار الدعم الذي توليه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لريادة الأعمال، ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين طلاب وطالبات الجامعة، وتشجعيهم على الابتكار، مؤكدًأ دعم الجامعة لحاضنة الأعمال بالكلية إلتى تسهم في دعم وتنمية اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ، التي ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻧﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻤﺼﺮي.

وأكد “السعيد” أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال وﺗﺤﻔﻴﺰ الإﺑﺘﻜﺎر والإﺑﺪاع لدي طلاب جامعة القاهرة، تعزيزا لتوجهات الدولة المصرية الرامية إلى تنمية الشركات الناشئة، وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد المصري وخطط التنمية، وهو ما دفع الجامعة لإقامة هذا المعرض داخل الحرم الجامعي كرسالة واضحة للشباب ورواد الأعمال.

ومن جانبها قالت الدكتورة هبه مدحت ذكي؛ المؤسس والمدير التنفيذي لحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (FEPS BI) إن المعرض يأتي أيضًا ضمن أعمال دورة الاحتضان العامة السابعة للحاضنة ودورة الاحتضان الثالثة المتخصصة لرائدات الأعمال، والبالغ عددها 13 شركة محتضنة من بينهم 6 شركات محتضنة بالدورة السابعة لبرنامج الاحتضان و7 شركات محتضنة بالدورة الثالثة المخصصة لرائدات الأعمال.

وأضافت أن الحاضنة تقوم بدعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة من الشباب من خلال تقديم الدعم المالي، والتقني، والقانوني، والاستشاري لهم، ومساعدتهم في تسويق مشاريعهم من خلال توفير فرص الإلتقاء مع مستثمرين وشركاء لتمويل مشروعاتهم، وتوفير فرصة حقيقية لهم لاختبار فاعلية مشروعاتهم وقياس قابلية استمرارها في السوق.

 

من جانبها قالت الدكتورة مها خليل؛ مدير البرامج بحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية (FEPS BI) : أن المعرض أتاح لرود الأعمال الفرصة لاستعراض تجارب ومنتجات الشركات الناشئة، وما حققه رواد الأعمال منذ انضمامهم لبرنامج الاحتضان، بهدف مساعدتهم على تسويق مشروعاتهم وأفكارهم ونماذج أعمالهم المبتكرة والتحقق من صحتها، وتوفير منصة التعلّم والبحث لمجتمع جامعة القاهرة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب للتواصل والتفاعل مع رواد الأعمال.

وأوضحت “خليل” أن الشركات المشاركة تعمل في مجالات مختلفة وتسهم بشكل كبير في دفع عجلة الإنتاج وتشجيع المنتج المحلي كبديل للمستورد، ومنها : التصنع الذكي، الاقتصاد الأخضر ، الاقتصاد الإبداعي،تمكين المرأة، الأعمال الإبداعية، الاقتصاد التشاركي، التصنيع وإحلال الواردات، التكنولوجيا المالية، السياحة والتعليم، ، الصناعات الثقافية والإبداعية والإرشاد والتوجيه والاستشارات.

يذكر أن مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وهي مبادرة وطنية بدأت في عام 2019 تستهدف دعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي من خلال تطبيق أدوات الابتكار المختلفة، وتستهدف الوصول إلى كافة أنحاء الجمهورية، من خلال التواجد في عدد من الجامعات لنشر ثقافة ريادة الأعمال ومساعدة الطلاب والخريجين على تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقة في المستقبل، وتسعى المبادرة إلى التوسع في عدد أكبر من الجامعات والمحافظات.

المنشورات ذات الصلة

Forex.com Japan Seeks to Distance Itself From EA Sellers

Arab Preneur

Toys R Us Seeks Bankruptcy To Survive Retail Upheaval

Arab Preneur

غرفة المدينة المنورة تحتفل بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..