Arab Preneur

بالصور.. ستارت أب جرند كايرو يناقش فرص وتحديات الشركات الناشئة

أخبار تقارير وتحقيقات شركات ناشئة

نظمت ستارت أب جرند كايرو  Startup Grind Cairo الفعالية السنوية الرابعة تحت عنوان “الفرص فين”، بمشاركة رواد الأعمال وخبراء التطوير في مصر لمناقشة الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه الشركات الناشئة وقطاع ريادة الأعمال في مصر.

محمد نجاتي يتحدث خلال فعالية الفرص فين
محمد نجاتي يتحدث خلال فعالية الفرص فين

وشهدت هذه النسخة من “الفرص فين” لقاءً استثنائيًا أجراه حسين المناوي، مستشار تطوير الأعمال ومدير مكتب Startup Grind Cairo، مع رائد الأعمال محمد نجاتي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ExitsMena. الذي استعرض قصة نجاحه وأهم التحديات التي واجهته وتواجه الشركات الناشئة في السوق المصري.

جانب من الجلسة النقاشية الفرص فين
جانب من الجلسة النقاشية الفرص فين

وتستهدف فعاليات ستارت أب جرند كايرو Startup Grind Cairo إقامة مجتمع حيوي لرواد الأعمال في مصر، وتوفير منصات للتواصل المباشر وتنظيم فعاليات توجيهية تساهم في تحسين فهم الشركات الناشئة لاتجاهات السوق، من خلال عدة أنشطة منها استضافة أصحاب قصص النجاح وشخصيات مؤثرة في مجال ريادة الأعمال.

حسين المناوي ومحمد نجاتي في الجلسة النقاشية الفرص فين
حسين المناوي ومحمد نجاتي جانب من الجلسة النقاشية الفرص فين

وخلال اللقاء أوضح محمد نجاتي أن التقلبات الاقتصادية وتغيرات أسعار الصرف هي أهم التحديات التي واجهت ريادة الأعمال في مصر خلال عام 2023. متوقعًا أن يشهد عام 2024 م؛ فرصًا كبيرة للشركات الناشئة، وبالأخص في مجالات التكنولوجيا التي شهدت نموًا ملحوظًا.

الحضور ومتابعة باهتمام
الحضور ومتابعة باهتمام

وأشار نجاتي إلى أن هناك اهتمامًا بالأسواق الخارجية خاصة السوق السعودي. مشيرًا إلى أن الانتقال إلى الأسواق الدولية يعتبر تحديا كبيرًا أمام الشركات ويستلزمه النجاح في الأسواق المحلية كأساس لتحقيق النجاح في الأسواق الخارجية.

حسين المناوي ومحمد نجاتي جانب من الجلسة النقاشية الفرص فين
حسين المناوي ومحمد نجاتي جانب من الجلسة النقاشية الفرص فين

وتطرق نجاتي إلى أن هناك الكثير من الفرص في قطاع التكنولوجيا الزراعية في ظل الدعم الحكومي لهذا القطاع، مشيرًا إلى أن قطاعات التوصيل السريع وقبول المدفوعات تنطوي على تحديات كبيرة وتتطلب استثمارات ضخمة.

رائدة أعمال تشارك بمداخلة حول ريادة الأعمال
رائدة أعمال تشارك بمداخلة حول ريادة الأعمال

وودعا رواد ورائدات الأعمال للاستثمار في القطاعات التي تتضمن فرصًا غير مستغلة مثل قطاعات التكنولوجيا الصحية وتكنولوجيا العقارات، في ظل التوجه والاهتمام بالتمويل الجماعي. مؤكدًا أن قطاع تكنولوجيا التعليم (EdTech) يتمتع بفرص كبيرة، نظرًا للطلب المتزايد على حلول التعليم عبر الإنترنت.

وأضاف أن هناك فرص نمو كبيرة في قطاع التكنولوجيا الصحية  والشركات الصغيرة والمتوسطة. والتكنولوجيا المالية (FinTech) ، وبالأخص في مجال التحويلات المالية الدولية، مع استمرار جاذبية المستثمرين.

وتطرق المدير التنفيذي المؤسس لشركة ExitsMena عن نجاح شركته كبنك استثمار يركز على دعم تطور واندماج الشركات الناشئة في مصر. مع التركيز على الصفقات بين 1-200 مليون دولار، موضحًا أن الشركة قد حققت نجاحًا باستحواذها على منصة “دكتور أونلاين” وتطبيق “check me”.

واختتم نجاتي حديثه متفائلًا بمستقبل ريادة الأعمال في مصر، متوقعًا أن تشهد سوق الشركات الناشئة تعافيًا بدءًا من عام 2027م.

يذكر أن فعالية «الفُرص فين» التي تنظمها ستارت أب جريند كايرو هي فعالية سنوية تعقد للعام الرابع على التوالي، وتشهد نقاش مفتوح حول ريادة الأعمال في مصر والمنطقة العربية، لاستعراض واستقراء أهم الفرص المتاحة أمام رواد الأعمال، والشركات الناشئة خلال العام الجديد، استنادًا إلى الظروف والتطورات الحادثة على مستوى منظومة ريادة الأعمال في مصر والمنطقة.

المنشورات ذات الصلة

انطلاق الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بالقاهرة

Arab Preneur

 “المنديل” أمينًا عامًا للهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين “تقييم”

Arab Preneur

1000 مشارك في ملتقى “TransforME 2023“ للتحول الرقمي

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..