Arab Preneur

كيف تصبح وسيطًا عقاريًا ناجحًا في السعودية؟

رؤي ريادية

كيف تصبح وسيطًا عقاريًا ناجحًا في السعودية؟

سؤال يراود الكثيرين من الباحثين عن فرص للعمل أو الاستثمار، وللإجابة على هذا السؤال نؤكد أن القطاع العقاري يعد  من أهم وأكبر القطاعات الاقتصادية في المملكة والتي تشهد نموًا هائلًا بفعل التوسع العمراني الكبير في جميع مدن وأنحاء المملكة، ما يجعل هذا القطاع مليئًا بالفرص الريادية المتاحة للاستثمار، ومن هذه الفرص العمل في مجال الوساطة العقارية، والتي لا تحتاج لخبرات طويلة إذ يمكنك البدء في العمل بتأسيس شركة للوساطة والتسويق العقاري، أو العمل منفردًا في البداية مع الحصول على رخصة مزاولة المهنة.

في البداية؛ يعرّف الوسيط العقاري أو السمسار بأنه حلقة الوصل بين البائع والمشتري، غهو يساعد المشترى الذي يريد شراء عقار بمواصفات معينة وبسعر معين في الحصول على طلبه وعرضه عليه مقابل عمولة تتحدد مسبقًا ويقوم بتحصيلها من العميل والبائع.

وهو بهذا يسهم في تسهيل العملية التعاقدية بين الأطراف وتحفيز السوق العقاري.

ومن خلال هذا المقال نوضح كيف يمكنك أن تصبح وسيطًا عقاريًا ناجحًا ؟

 

  1. الحصول على تصريح إلكتروني من الهيئة العامة للعقار عبر المنصة الوطنية الموحدة.

هذا الترخيص ضروري لتكون وسيطًا مسجلاً وقانونيًا في المملكة العربية السعودية،  لإصدار رخصة وسيط عقاري في الهيئة العامة للعقار يجب عليك اتباع المتطلبات والشروط التي تقدمها الهيئة، وتشمل ما يلي: أن يكون سعودي الجنسية، ووجود سجل تجاري ساري الصلاحية، ووجود عنوان للمنشأة مسجل في البريد السعودي.

وإتمام الدورة التدريبية الإلكترونية (البرنامج التدريبي للإيجار)، ويمكنك الحصول على هذه الدورة من خلال شبكة إيجار التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان التي تعقد دورة تدريبية إلكترونية متخصصة بالوساطة العقارية للراغبين في الحصول على رخصة وسيط عقاري معتمد في المملكة.

 

  1. بناء علاقات مع مطوري العقارات: من الضروري أن يمتلك الوسيط العقاري علاقات قوية خاصة مع المطورين ذوي الخبرة، وأن يكون مطلعًا على المشاريع الجديدة والمكتملة في المملكة العربية السعودية خاصة المدينة أو المنطقة التي يعمل بها.

 

  1. الحفاظ على مهارات الاتصال المهنية: من المهم أن يقوم الوسيط العقاري بالتواصل بشكل فعال واحترافي مع العملاء، حتى في مواجهة السلوك غير المهني أو الرسمي من العملاء، هذا يساعد على بناء الثقة في التعامل مع العملاء.
  2. الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي للتسويق: يعتمد المطورون بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي للعثور على مشترين وبائعين محتملين في المملكة العربية السعودية، وبصفتك وسيطًا عقاريًا من المهم تعزيز معرفتك وخبرتك في استخدام هذه المنصات للوصول إلى العملاء والمطورين.

وأخيرًا؛ أنصح الباحثين عن فرص ومن لديهم شغف بالعمل في مجال الوساطة العقارية بالبدء فورًا باستكشاف هذا العالم وخوض تجربة ريادية ستكلل بالنجاح إن شاء الله.

اقرأ أيضًــــا:

الابتكار وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية

بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. انطلاقة واعدة

التسويق بالحنين أداة تسويقية حديثة.. تحمل صدىً واسعًا

 

المنشورات ذات الصلة

التسويق بالحنين أداة تسويقية حديثة.. تحمل صدىً واسعًا

هاني رجب

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. ورؤية 2030

د. عبدالله السلطان

China’s Banking System Won’t Collapse, Former Bank Director Says

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..