Arab Preneur

ملتقى “شعبيات” يدعو إلى تنشيط دور الإعلام في الحفاظ على الهوية المصرية 

غير مصنف

أكد الملتقى السنوي الحادي عشر للجميعة المصرية لفنون الأرابيسيك والمشربية في ختام أعماله بالمتحف الإسلامي بباب الخلق تخت شعار “شعبيات” إلى تنشيط دور الإعلام في الحفاظ على التراث الشعبي والهوية المصرية عن طريق المسلسلات والنشرات الإخبارية والبرامج الثقافية التي تزيد من إدراك المشاهد والمتلقي عن جماليات التراث الشعبي بمختلف محافظات مصر.

وقال الدكتور الفنان محمد الديب، رئيس الجمعية المصرية للمشربية والأرابيسك، إن الملتقي أوصى بالعمل على تفعيل دور الثقافة المتحفية للحفاظ على التراث الشعبي والهوية المصرية، وذلك عن طريق تنشيط رحلات المدارس والجامعات والجمعيات الأهلية لتعميق المفهوم المادي للتراث الشعبي.

وشارك نخبة من الفنانين التشكليين في معرض مصاحب للملتقي، يقدمون إبداعاتهم التي تعكس هوية هذا الوطن، مؤكدا على أن هناك مهم علي المعنيين بتراث بلادنا، يتمثل في المحافظة على هذا الموروث، وتسجيله بكل الأشكال، ليبقى ما بقيت الحياة.

وقال رئيس الجمعية المصرية للمشربية والأرابيسك: لقد جاءت فكرة الملتقى السنوي للجميعة المصرية لفنون الأرابيسيك والمشربية في دورته الحادية عشرة، تحت عنوان “شعبيات” لتسليط الضوء على شعبيات تراث مصر العريق على مدى مئات السنين، والذي مازال نهرا تنهل منه كل الأجيال لتروى ظمئها وتحافظ علية من جيل إلى جيل.

ومن خلال هذا الحدث نقدم أعمالاً حول فنون الصدف والخزف والديكوباج وتشكيل وزخرفة النحاس وأشغال الورق وأشغال التريكو وغيرها من الصناعات التراثية، والشعبيات في تراثنا الإسلامي والقبطي، وفي حضر مصر ومدرها، من خلال معرض للفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافية ومعرض للحرف التقليدية التراثية ومحاضرات وأبحاث وورش عمل مع حفل تراثي، ومسابقات بين طلاب المدارس والجامعات، في محاولة للحفاظ على هذا الإرث التاريخي من أجيال وحضارات وثقافات مختلفة المنبع من أقاليم شوق وغرب وشمال وجنوب وطننا مصر.

المنشورات ذات الصلة

الأهلي يحقق آخر بطولة والتهامي الأكثر تحقيقًا للبطولات

حسين الناظر

“سدايا” تطلق برنامج البيانات المفتوحة تحقيقا لرؤية 2030

Arab Preneur

الأكاديمية العربية تنظم أول اجتماع للمجلس الاستشاري لمسارات الشركات الناشئة

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..