Arab Preneur

الأكاديمية العربية واتحاد الاقتصاد الرقمي يتعاونان لتعزيز البحوث والتطوير

اتصالات وتكنولوجيا تقارير وتحقيقات معاهد وجامعات

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي التابع لجامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم للتعاون بهدف تعزيز دور الاقتصاد الرقمي من خلال الابتكار وتشجيع الاستثمار في مختلف مجالات البحوث والتطوير المتعلقة بالاقتصاد الرقمي لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك على هامش فعاليات منتدى الاقتصاد العربي الرقمي، الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، في إكسبو 2020 دبي.

وقع مذكرة التفاهم كلٌ من الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور علي محمد الخوري؛ رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، بحضور الدكتور ثانى بن أحمد الزيودى؛ وزير التجارة الخارجية الإماراتي، والدكتور ياسين المهدي وليد؛ وزير المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة بالجمهورية الجزائرية، والسفير حسام زكى؛ الأمين العام المساعد والمفوض العام لجامعة الدول العربية لمعرض إكسبو دبى 2020 .

،

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار ؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أن الدراسات تشير إلى مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى نحو 15.5%، ما يؤكد أهمية دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بخاصة في الدول ذات الاقتصادات الناشئة.
وبالرغم من ذلك، تشير دراسة أعدها صندوق النقد العربي بعنوان «احتساب مؤشر مركب لرصد تطور الاقتصاد الرقمي في الدول العربية»، إلى انخفاض المساهمة الاقتصادية للاقتصاد الرقمي في الدول العربية بالمقارنة بالتطور المحقق عالمياً أو بمثيله المُسجل على مستوى الدول النامية متوسطة الدخل، لذلك يجب على الدول الاستغلال الأمثل لفرص التحول الرقمي، إضافة إلى تعزيز الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وفي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، نسهم في رفد القطاع البحري بقدرات متطورة في مجال البحث العلمي والتطوير، وتوفير الخبرات الأكاديمية المؤهلة لسد الحاجة المتزايدة للكوادر الوطنية في هذا القطاع الحيوي الذي يمثل ركيزة لاقتصاد المنطقة وأمنها البحري.”


وقال الدكتور عبدالغفار:  “يسعدنا التعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي لتمكين الصناعة البحرية العربية بالكوادر الأكاديمية والمهنية المؤهلة،إضافة إلى دعم البحوث والتطوير في مجالات الاقتصاد الأزرق الذي يعد أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية، إلى جانب إعداد جيل يمتلك الكفاءات والمهارات اللازمة لمواكبة التحول الرقمي في القطاع البحري.

من جانبه؛ قال الدكتور علي محمد الخوري؛ رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي: “نسعى في الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي إلى تسريع التحول في القطاعات المختلفة وتمكين البلدان العربية للتركيز على تنفيذ البرامج التنموية التي تعود بالنفع على المواطنين والمجتمع من خلال دعم وتطوير الأطر التنظيمية والمعرفية والتشريعية والتقنية والمواصفات الدولية في مجالات واستخدامات الاقتصاد الرقمي في جميع أرجاء الوطن العربي، إضافة إلى بناء القدرات وتنمية المهارات، وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال وتوفير فرص نمو لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية. وسيدعم تعاوننا مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري جهودنا لتحقيق أهداف “الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي” من خلال البحوث والتطوير، لا سيما في مجال الاقتصاد الأزرق.”

المنشورات ذات الصلة

جامعة الزقازيق تختتم الدورة الثانية لريادة الأعمال بالحسينية

Arab Preneur

We Will See A Lot of Movement in Florida Real Estate Market

Arab Preneur

Real Estate News | High Home Prices Cause House Flippers To Pull Back

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..