Arab Preneur

المركز الثقافي الأمريكي يطلق فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بالقاهرة

تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

أطلقت السفارة الأمريكية بالقاهرة ممثلة في المركز الثقافي الأمريكي فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مصر، والذي يعقد للسنة التاسعة على التوالي، بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويستمر في الفترة من 13 حتى 19 نوفمبر المقبل، برعاية المركز الثقافي الأمريكي التابع للسفارة الأمريكية، وبالشراكة مع مركز الجامعة الأمريكية لريادة الأعمال والابتكار.

ويتضمن البرنامج عددًا من ورش العمل وندوات وحلقات مناقشة شخصية وعبر الإنترنت تقام في القاهرة والمنصورة والإسكندرية؛ وسوف تسلط الضوء على عدة موضوعات مختارة، منها بيئة ريادة الأعمال في الولايات المتحدة ومصر، وتمكين الشباب وفرص الاستثمار وريادة الأعمال لدى النساء.

اليوم الأخير، سيتنافس المشاركون في “هاكاثون” لعرض أفكارهم حول الحلول المستدامة والمبتكرة للتحديات البيئية والاجتماعية في مجال ريادة الأعمال، وسيتم تتويج الفائزين.

هاروتونيان:  ريادة الأعمال تأتي في مقدمة اهتمام الحكومة الأمريكية في مصر

الوزير المستشار للشئون الثقافية والإعلامية بالسفارة الأمريكية يلقي كلمته
الوزير المستشار للشئون الثقافية والإعلامية بالسفارة الأمريكية يلقي كلمته

وبهذه المناسبة؛ قال روبن هاروتونيان؛ الوزير المستشار للشئون الثقافية والإعلامية بالسفارة الأمريكية، إن ريادة الأعمال تأتي في مقدمة اهتمام الحكومة الأمريكية في مصر  كونها استثمارًا في الشباب، واستثمارًا في النساء، وهي عبارة عن التفكير في تحدياتنا المشتركة للمستقبل، مضيفًا أن النمو الاقتصادي في مصر، وتعزيز الشراكة الاقتصادية المصرية- الأمريكية ، يتطلب التفكير في كيفية بناء اقتصاد شامل يستفيد إلى أقصى حد من كل المواهب هنا في مصر، ما يجعلنا نركز على الشباب والنساء.

وأضاف هاروتونيان إلى أن المركز الأمريكي في القاهرة يعمل على تمكين جميع الشباب من خلال عدد من الأنشطة وبالأخص لدعم النساء، من بينها  المعسكر الاقتصادي للنساء، موضحًا أن المعسكر يركز  على النساء اللواتي في مرحلة الفكرة فقط، حول ما يرغبن في تحقيقه من خلال بدء عمل تجاري، أو أن يصبحن رائدات أعمال.

وأضاف هناك أيضًا أكاديمية رائدات الأعمال الخاصة بدعم رائدات الأعمال اللواتي يرغبن في توسيع أعمالهن، سواء كان ذلك داخل مصر أو على المستوى الإقليمي. إضافة إلى وجود برامج داعمة تناسب كل مرحلة من هذا التطور.

وأشار  هاروتونيان إلى أن الاسبوع العالمي لريادة الأعمال يمثل التعاون الأول بين المركز الثقافي الأمريكي ومركز ريادة الأعمال بالجامعة مبينًا أن الاحتفال بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال هو جزء فقط من العمل الذي تقوم به حكومة الولايات المتحدة لتعزيز ريادة الأعمال في مصر أو في أماكن أخرى، فهو جهد حكومي متكامل على المستوى العالمي، لذا في كثير من الأحيان يتم إطلاق برامج تجمع بين رواد الأعمال المصريين ورواد الأعمال من أجزاء أخرى من العالم حيث يتعاونون ويبتكرون.

ودعا رواد ورائدات الأعمال إلى العمل على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يوجهها المجتمع في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية أو الوضع الاقتصادي العالمي، مثل التغيرات المناخية أو أزمة الغذاء العالمي، مع ضرورة أن يكون صوت الشباب وصوت النساء جزءًا من هذا الحوار سواء في مصر أو في جميع أنحاء العالم.

عطا الله:  رواد ورائدات الأعمال  وتغيير المشهد الاقتصادي في مصر

د. سامر عطاالله يلقى كلمته في افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال
د. سامر عطاالله يلقى كلمته في افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

وفي كلمته خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال ؛ أكد الدكتور سامر عطاالله؛ العميد المشارك للدراسات العليا والأبحاث بكلية الإدارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أهمية دور رواد ورائدات الأعمال في تغيير المشهد الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى أنه لا يوجد اقتصاد مزدهر وشامل في مصر والمنطقة دون مشاركة فعّالة للشباب أو النساء، وعدم حدوث نمو دون مشاركات الشباب والنساء. مبينًا أنه ورغم جائحة كورونا، كان هناك تواصل بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية مع الشباب من أجل زيادة الوعي والمعرفة وتوفير التدريب وتعزيز القدرات.

وأشار عطا الله إلى نجاح البرنامج في التوسع خارج حدود القاهرة وقدم خدماته لرائدات الأعمال في العديد من المناطق، والتي تشمل نشر المعرفة والعديد من الأنشطة الريادية، التي تشجع رواد الأعمال وتدربهم على القيادة. ومساعدنهم في التغلب على التحديات المختلفة.

وأشار عطا الله إلى أهمية أن يكون صوت النساء جزءًا من الحوار وهو ما نحاول تحقيقه؛ مشيرًا إلى أن البرنامج مفتوح للمشاركين وللجمهور، ولا يوجد حد عمري. فريادة الأعمال هي رياضة عقلية تمارسها وأنت في سن 67، أو وأنت لا تزال شابًا، ونحن نوفر لكل مرحلة من مراحل المشروع ما يناسبها من دعم وما تحتاجه رائدة الأعمال.

وأوضح الوزير المفوض بالسفارة الأمريكية خلال كلمته في افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال أن هناك برامج مختلفة لتلبية احتياجات الأفراد المختلفين وبالأخص للشباب أهمها برنامج تعليم اللغة الإنجليزية. الذي نركز  عليه في السفارة الأمريكية، لأهميتها في تمكين رواد الأعمال من الوصول إلى السوق العالمية، ولديك فرص للتعلم والتقدم -سواء كانت فرصًا تعليمية أو مهنية- للمشاركة، ولتحسين نفسك، وتطوير مهاراتك.

وأضاف:  لدينا برامج أيصُا لتبادل التعليم وفرص للأشخاص للذهاب والدراسة والحصول على درجة الماجستير أو الدراسة كطلاب جامعيين أو كباحثين للحصول على درجة الدكتوراه. وكان لدينا مؤتمر روابط الخريجين العالمي في مصر، جلبنا فيه قادة نساء أعمال من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا إلى القاهرة بسبب الإمكانات القوية هنا في مجال ريادة الأعمال، خاصةً في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ومن المنتظر أن بشهد اليوم الأخير من الفعاليات منافسة بين المشاركين في هاكاثون لعرض أفكارهم حول الحلول المستدامة والمبتكرة للتحديات البيئية والاجتماعية في مجال ريادة الأعمال، وسيتم تتويج الفائزين.

وقد أعلن المركز الثقافي الأمريكي في القاهرة أن التسجيل لا يزال متاحًا أمام المصريين للمشاركة في جميع الفعاليات المقدمة خلال الأسبوع والمجانية بالكامل. عن طريق الرابط التالي هنــــــا.

اقرأ أيضًــا:

أمير المنطقة الشرقية يدشن ملتقى ومعرض رواد الأعمال راد 23

بالصور.. غرفة مكة تطلق فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

نائب وزير التجارة: 17% نسبة نمو السجلات التجارية بالمنطقة الشرقية

تقرير: 511 مليار ريال إسهام الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد السعودي

 

المنشورات ذات الصلة

مؤسسا يونيفونك: الابتكار ورضا العملاء سر النجاح

Arab Preneur

إعلان الفائزين بجوائز هاكثون الابتكار الصحي في جامعة الملك سعود

Arab Preneur

منشآت” تختتم “مبادرة الإعلام الريادي” لبناء جيل إعلامي داعم لريادة الأعمال

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..