Arab Preneur

نائب وزير التجارة: 17% نسبة نمو السجلات التجارية بالمنطقة الشرقية

أخبار تقارير وتحقيقات معارض ومؤتمرات

كشفت نائب وزير التجارة؛ المشرف العام على المركز السعودي للأعمال الاقتصادية؛ الدكتورة إيمان بنت هبّاس المطيري عن نمو السجلات التجارية في المنطقة الشرقية بنسبة 17% خلال هذا العام 2023 مقارنة بالعام 2018م.

وأوضحت -خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لملتقى ومعرض ريادة الأعمال  (راد 23) بعنوان (الأدوار الحكومية في تمكين ريادة الأعمال) والذي تنظمه غرفة الشرقية ممثلة في مجلس شباب الأعمال  بأرض معارض شركة الظهران الدولية- إلى جانب معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ورئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية الأستاذ بدر بن سليمان الرزيزاء- أن السجلات التجارية في المملكة تجاوزت 1.386 مليون سجل منها أكثر من 213 ألف سجل تجاري في المنطقة الشرقية، مضيفة أن عدد السجلات بالمنطقة في 2018م كانت 181,144 سجل تجاري.

جانب من الجلسة النقاشية حول (الأدوار الحكومية في تمكين ريادة الأعمال)
جانب من الجلسة النقاشية حول (الأدوار الحكومية في تمكين ريادة الأعمال)

القطاعات الواعدة

 

وذكرت أن أبرز القطاعات الاقتصادية الواعدة التي سجلت تناميًا في سجلاتها التجارية بالمنطقة الشرقية خلال الربع الثالث من العام الجاري: الخدمات اللوجستية بنسبة 71%، وقطاع الأندية البحرية بنسبة 70%، والذكاء الاصطناعي بنسبة 46%، وأرصفة الموانئ والإنشاءات البحرية بنسبة 44% وغيرها.

وأضافت المطيري أن التجارة الإلكترونية تشكيل ما نسبته 8% من إجمالي التجارة في المملكة خلال العام 2022, ومن المتوقع أن تشهد نموًا وازدهارًا بوصول إجمالي إيراداتها إلى 49 مليار ريال بحلول 2025.

 

تحسين بيئة الأعمال

وتناولت خلال الجلسة الإصلاحات التي نفذت الفترة الماضية لتحسين بيئة الأعمال، ومنها إعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعًا خلال الأعوام الـ7 الماضية، إلى جانب الإصلاحات الإجرائية مثل: تطوير ضوابط استطلاع آراء العموم حول مشروعات الأنظمة واللوائح قبل إقرارها وطرح أكثر من 370 مشروعًا تشريعيًا عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، وإلغاء 485 اشتراطًا ومتطلبًا في 18 قطاع بهدف تسهيل رحلة المستثمر، واستحداث أكثر من 40 نشاطًا اقتصاديًا لتطوير فرص استثمارية في القطاعات الواعدة، إضافة إلى جهود المركز السعودي للأعمال الاقتصادية في جوانب تسهيل بدء وممارسة الأعمال في المملكة من خلال أكثر من 900 خدمة تتبع لما يزيد عن 60 جهة حكومية؛ تقدم في فروع المركز المكانية الـ 17 الموجودة في 14 مدينة، ومنصة الأعمال التابعة له والتي بلغ عدد المستفيدين منها في العام الحالي مليون مستفيد،

أمير المنطقة الشرقية يكرم نائب وزير التجارة د. إيمان بنت هبّاس المطيري
أمير المنطقة الشرقية يكرم نائب وزير التجارة د. إيمان بنت هبّاس المطيري

وتطرقت إلى دور البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، ‪مبينة أنه يهدف إلى تعزيز الامتثال والالتزام بقواعد السوق المعتمدة، وخلق الفرص للشباب والشابات السعوديين في بيئة تنافسية عادلة.

وكانت فعاليات ملتقى راد 23 قد انطلقت أمس الاثنين وتستمر حتى  غدًا الأربعاء 15 نوفمبر، وقد افتتح الملتقى والمعرض أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير “سعود بن نايف بن عبد العزيز”، وحظى بمشاركة وزير الصناعة والثروة المعدنية؛ الأستاذ بندر  بن إبراهيم الخريف، ومعالي نائب وزير التجارة؛ الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري، وعددٍ من أصحاب المعالي  المسؤولين والمتخصصين والمهتمين بريادة الأعمال داخل المملكة وخارجها، ومشاركة نحو (300) رائد ورائدة أعمال من المملكة وجمهورية مصر العربية التي تشارك كضيف شرف، بمشاركة ما يقرب من 40 منشأة يديرها رواد أعمال مصريين، تتنوع منشأتهم ما بين التعليم، والثقافة، والتكنولوجيا، وغيرها.

ويهدف معرض ريادة الأعمال راد 23  -الذي يشارك فيه عددٌ من الصناديق والمراكز والهيئات الداعمة لريادة الأعمال، ويعرض مشروعات الشباب ويتضمن مبادرات تجارية وصناعية استطاعت الاستمرار بتطوير الأفكار والتكيف في الأسواق واحتياجاتها – إلى خلق مجتمع حيوي يلتقي فيه المنتجين وأصحاب الأفكار الجديدة من الشباب والشابات مع الشركات الكُبرى ورجال الأعمال وجهات التمويل الداعمة لمشاريع الشباب.

اقرأ أيضًــا:

وزير الصناعة والثروة المعدنية: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم رواد الأعمال

أمير المنطقة الشرقية يدشن ملتقى ومعرض رواد الأعمال راد 23

بالصور.. غرفة مكة تطلق فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

تقرير: 511 مليار ريال إسهام الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد السعودي

المنشورات ذات الصلة

صالح الشيخ: الحكومة المصرية حريصة على حوكمة الجهاز الإداري للدولة

Arab Preneur

اليوم وزارة الاتصالات السعودية تطلق «هاكاثون العطاء الرقمي» بالقاهرة

حسين الناظر

“شغلني” تعلن إطلاق اول مركز توظيف بمحافظة سوهاج

Arab Preneur

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق المزيد..